بوتين يتوعد بالانتقام من كل من يحاول التدخل في شؤون بلاده

بوتين يتوعد بالانتقام من كل من يحاول التدخل في شؤون بلاده

A- A+
  • بوتين يتوعد بالانتقام من كل من يحاول التدخل في شؤون بلاده ويؤكد أن روسيا لا تنوي احتلال أوكرانيا

    توعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالانتقام من كل من يحاول التدخل في شؤون بلاده أو إيقافها عن عمليتها العسكرية التي أطلقتها صباح اليوم الخميس في أوكرانيا.

  • وقال بوتين في خطاب متلفز أثناء الإعلان عن بدء العملية العسكرية الشاملة: “إلى من يحاول إيقافنا أو حتى من يحاول تهديد بلادنا وشعبنا، عليك أن تعلم أن رد روسيا سيكون فوريا، وسوف يؤدي إلى عواقب لم تختبرها في تاريخك”.

    وتشن روسيا منذ فجر الخميس هجوما على أوكرانيا ونفّذت ضربات جوية في مختلف أنحاء البلاد خصوصا العاصمة كييف، بينما دخلت قوات برية من شمال وشرق وجنوب البلاد، بحسب السلطات الأوكرانية التي أشارت إلى مقتل أربعين جنديا أوكرانيا وعشرة مدنيين.

    وأكد الكرملين أن العملية العسكرية في أوكرانيا ستستمر طالما هي ضرورية، فيما أثار الهجوم على الفور موجة تنديد دولية وقرر حلف شمال الأطلسي عقد قمة طارئة يوم غد الجمعة.

    بعد يومين على اعترافه باستقلال منطقتين انفصاليتين أوكرانيتين في دونباس، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه يريد “الدفاع” عنها إزاء العدوان الأوكراني وأعطى إشارة إطلاق العملية.

    وقال بوتين في تصريح مفاجىء للتلفزيون قبل الساعة السادسة صباحا (03,00 ت غ) في الكرملين “اتخذت قرار شن عملية عسكرية خاصة”، مضيفا “سنبذل أقصى جهودنا لنزع السلاح وإزالة الطابع النازي لأوكرانيا”.

    وأضاف “لا نخطط لاحتلال أراض أوكرانية ولا ننوي فرض أي شيء بالقوة على أحد”، داعياً الجنود الأوكرانيين إلى “إلقاء أسلحتهم”.

    وتوعّدت السلطات الروسية، اليوم الخميس، بقمع كل تظاهرة “غير مرخّصة” تُنظّم في البلاد ضد الحرب في أوكرانيا، حيث أطلقت موسكو عملية عسكرية واسعة النطاق صباحًا.

    وحذّرت وزارة الخارجية الروسية والنيابة العامة ولجنة التحقيق الروسية، الروس من المشاركة في أي حركة احتجاجية. وأشارت لجنة التحقيق إلى أن المشاركين في تجمّعات بشأن “الوضع المتوتر في السياسة الخارجية” أو في صدامات، سيتعرّضون لملاحقات.

    وأثار قرار الرئيس الروسي الذي جاء بعد أشهر من التوتر والجهود الدبلوماسية الهادفة إلى تجنب حرب، موجة من الإدانات الدولية.

    وأدان الرئيس الأمريكي جو بايدن “الهجوم غير المبرر” الذي سيسبب “معاناة وخسائر في الأرواح”. ووعد بأن “يحاسب العالم روسيا”.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الجمعة: هطول أمطار رعدية بالمناطق الجنوبية وبمرتفعات الأطلسين المتوسط والكبير