”السترات الصفراء” في فرنسا تواصل مظاهراتها حتى ”عيد الميلاد”

”السترات الصفراء” في فرنسا تواصل مظاهراتها حتى ”عيد الميلاد”

A- A+
  • أطلق متظاهرو ”السترات الصفراء” فى فرنسا، يومه السبت، فعاليات الأسبوع السادس من الاحتجاجات على التوالى، مؤكدين على مواصلة مظاهراتهم حتى عيد الميلاد، فيما أغلقت السلطات قصر ”فرساي” التاريخي، بعد إعلان المحتجين عزمهم التظاهر أمامه، فيما ارتفعت حصيلة ضحايا الاحتجاجات إلى 10 قتلى.

    وذكرت صحيفة ”لوموند” الفرنسية أنه على الرغم من أن الحشد في مظاهرات اليوم كان أقل من الأسابيع الماضية، إلا أن المحتجين أعربوا عن رغبتهم الاستمرار لمدة ثلاثة أيام حتى احتفالات عيد الميلاد، وشملت المظاهرات 14 مدينة مختلفة بجانب العاصمة باريس من أبرزهم فرساي، وليل، وتولوز، وبوردو، وليون والمدن الحدودية.

  • كما أغلقت السلطات الفرنسية، اليوم، قصر فرساي أمام الزوار، بعد إعلان حركة السترات الصفراء عزمها الاحتجاج أمام القصر.

    وكشف ذات المصدر، أن رئيس بلدية إيفلين جون جاك بروت، عبر عن مخاوفه من اقتحام المتظاهرين القصر، فيما أشار مدير مكتبه، تييري لوران، إلى أن الأرقام المعلنة لعدد المتظاهرين الذين أبدوا رغبتهم في المشاركة في الفعاليات أمام القصر عبر مواقع التواصل الاجتماعي 1400 شخص، فيما أعرب 8 آلاف آخرون عن اهتمامهم بالفعالية دون إعلانهم المشاركة، وذلك وفقا للفعالية التي أطلقها مؤسس الحركة ”إريك دوريت”.

    إلى ذلك، أشارت صحيفة ”لوباريزيان” الفرنسية إلى أن المتظاهرين غيروا الخطة في اللحظات الأخيرة، فبعد إغلاق السلطات قصر فرساي، توجه المتظاهرون نحو ساحة «مونتمارتر» شمال باريس والتي تعد أحد أهم المعالم السياحية فيها بجانب كاتدرائية ساكري كور.

    ووفقا لمديرية شرطة باريس، يضيف المصدر، فإن عدد المتظاهرين بلغ حتى منتصف اليوم نحو 800 متظاهر في باريس، واستخدم الأمن الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين في ضواحي باريس، وسط هتافات تطالب باستقالة ماكرون.

    وفى ستراسبورغ تم اعتقال 7 متظاهرين وأصيب شرطي خلال مواجهات بين الأمن والمتظاهرين.

    واتخذت السلطات الفرنسية الاستعدادات الأمنية نفسها التي اتخذت الأسبوع الماضي، حيث تم نشر 69 ألفا من قوات الأمن في أنحاء البلاد، بينهم 8 آلاف في باريس، مع توجيه بعض القوات إلى مدن الضواحي المتأججة، من بوردو، وتولوز، وفقا لما أعلن نائب وزير الداخلية الفرنسى، لوران نونيز.

    كما أعطى البرلمان الفرنسي، الضوء الأخضر للحكومة في اتخاذ تدابير الطوارئ الاستثنائية لاحتواء غضب السترات الصفراء.

    فيما أعلن مصدر فى شرطة مدينة ”برينييه أوروينتال” أن عدد ضحايا ”السترات الصفراء” ارتفع إلى 10 ضحايا، بعدما لقي سائق حتفه عندما اصطدمت سيارته بشاحنة عند ساحة أغلقها المحتجون.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    عزيز أخنوش الحكومة دأبت منذ تنصيبها على إطلاق مسلسل إصلاحي جديد وعميق