مجلس الشامي يدعو إلى تسويق عادل للمنتجات لضمان دخل منصف للفلاح المغربي

مجلس الشامي يدعو إلى تسويق عادل للمنتجات لضمان دخل منصف للفلاح المغربي

A- A+
  • دعا رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضا الشامي، أمس الخميس، بالرباط، مجموعة توصيات من أجل تسويق عادل للمنتجات الفلاحية، يضمن دخلا منصفا للفلاح المغربي.

    وأوصى الشامي، خلال لقاء خصّص لعرض رأي المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، حول تسويق المنتجات الفلاحية بعنوان: “من أجل مقاربة مبتكرة ومندمجة لتسويق المنتجات الفلاحية، بتعزيز مكانة تسويق المنتجات الزراعية في سلسلة القيمة، من خلال بلورة رؤية مندمجة وتشاركية خاصة بتسويق المنتجات الفلاحية، من خلال إشراك جميع الفاعلين المعنيين.

  • كما أوصى بتحسين مسلسل التسويق في سلاسل الإنتاج الفلاحية؛ حيث أشار إلى أن التسويق يعتبر أحد أهم مراحل سلسلة الإنتاج الفلاحي؛ إذ يكتسي أهمية كبرى، بالنظر لحجم تأثيره على مجموع الأطراف الفاعلة، ولدوره في تحسين دخل الفلاحين، داعيا إلى التعجيل بإصلاح فضاءات التسويق، من أجل تجنب المضاربات وتعدد الوسطاء، خاصة عبر تسريع إصلاح أسواق الجملة، ووضع إطار تنظيمي لتوضيح وتقنين دور ومهام الوسيط.

    وشدد الشامي أنه يجب تسريع التحول الرقمي لمجال التسويق، مع تشجيع إدماج المنتجين الصغار والمتوسطين، لاسيما عبر توفير بنية تحتية رقمية مناسبة، ومواكبتهم في التوفر على أدوات رقمية بسيطة، وذلك من أجل تيسير تسويق منتجاتهم.

    واعتبر أن هذه الرؤية المندمجة تتطلب كذلك، تطوير قنوات التسويق القصيرة ذات الطابع التعاوني وتشجيع تجارة القرب، مؤكدا في هذا الصدد، على الحاجة إلى العمل بشكل خاص، على إعادة النظر في نماذج وآليات مواكبة وتنظيم الفلاحين، في إطار تعاونيات (التجميع التعاوني)، أو مجموعات ذات نفع اقتصادي، من خلال ترصيد نجاحات المقاربات المعتمدة على مستوى سلسلتي إنتاج السكر والحليب، وذلك بهدف تحسين تسويق المنتجات الفلاحية، والرفع من دخل المنتجين.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    طقس الأربعاء: قطرات مطرية خفيفة في السواحل وجو مستقر في عموم المملكة