المفوضية الأوروبية:المغرب أول شريك اقتصادي للاتحاد في إفريقيا

المفوضية الأوروبية:المغرب أول شريك اقتصادي للاتحاد في إفريقيا

A- A+
  • شوف تيفي:
    يسعى الاتحاد الأوروبي والمغرب إلى تطوير شراكة اقتصادية “خضراء” في مجالات الطاقة النظيفة ومواجهة الاحتباس الحراري، وفق ما أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين الأربعاء بالرباط خلال أول زيارة لها إلى المملكة.
    وقالت المسؤولة الأوروبية إثر لقاء مع رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش في تصريح للصحافة، “نعمل من أجل تطوير شراكة خضراء بين المغرب والاتحاد الأوروبي (…) تمكننا من تطوير طاقة” أكثر نظافة، مشيرة إلى أن المغرب هو أول شريك اقتصادي للاتحاد في إفريقيا.
    وكان الطرفان قد أعلنا في شهر يونيو ببروكسيل انخراطهما في مشروع للتعاون في مجالات الطاقة ومكافحة الاحتباس الحراري والحفاظ على البيئة، من أجل “اقتصاد أخضر”. ويندرج المشروع ضمن تنفيذ اتفاق باريس حول المناخ.
    ويرتبط المغرب والاتحاد الأوروبي بعقد شراكة موسعة دخل حيز النفاذ منذ العام 2000 يشمل عدة جوانب أهمها تصدير المنتجات الزراعية وفق أسعار تفضيلية بالنسبة للجانب المغربي، والصيد البحري بالنسبة للجانب الأوروبي.
    لكن هذه الشراكة تزعزعت مؤخرا بعدما قررت محكمة أوروبية أواخر شتنبر إلغاء اتفاقي التبادلات الفلاحية والصيد البحري.
    وكان الملك محمد السادس قد أكد في خطاب “نقول لأصحاب المواقف الغامضة أو المزدوجة، بأن المغرب لن يقوم معهم بأي خطوة اقتصادية أو تجارية، لا تشمل الصحراء المغربية”.
    وخلال زيارتها القصيرة إلى الرباط التقت المسؤولة الأوروبية أيضا وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    رشيد السروري : ابن كيران يهرف بما لا يعرف ومناضلونا ”كرشهم خاوية” والكل يشهد