المعارضة البرلمانية: ‘نواجه حكومة تكنوقراطية خلقت جمودا داخل المشهد السياسي’

المعارضة البرلمانية: ‘نواجه حكومة تكنوقراطية خلقت جمودا داخل المشهد السياسي’

A- A+
  • وجهت الفرق والمجموعة النيابية للمعارضة في مجلس النواب، بمناسبة اختتام الدورة الأولى من الولاية التشريعية الحادية عشرة 2021 – 2026، زوال اليوم الاثنين، انتقادات لاذعة إلى تعامل الحكومة مع مجلس النواب، من خلال ندوة صحفية شارك فيها كل من عبد الرحيم شهيد، رئيس فريق الاشتراكي، و إدريس السنتيسي، رئيس الفريق الحركي، ورشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية، وعبد الله بوانو، رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية.

    وقال البرلماني عبد الرحيم شهيد، رئيس فريق الاشتراكي، في الندوة الصحفية، إن ‘مجموعة من القطاعات الوزارية لم تحضر، ولو مرة واحدة إلى مجلس النواب، رغم أن النظام الداخلي ينصُ على الحضور مرة واحدة على الأقل في الشهر’.

  • وأكد أن البرلمانيين عانوا من تضييق على أشغال اللجن بدعوى السرية، وفق النظام الداخلي لمجلس النواب اختيار السرية من عدمه متروك لمكتب اللجان البرلمانية، لكن رئيس مجلس النواب الطالبي العلمي يتدخل لمنع هذا الحق.

    وأبرز شهيد أن ‘الحكومة في الدورة الأولى أتت بثلاثة مشاريع، كلها ورثتها عن الحكومة السابقة، وصادقت على 14 كلها تتعلق باتفاقيات دولية، للأسف، كأنها تتكلم مع مؤسسة زائدة في المشهد السياسي في بلادنا’.

    من جانبه أوضح رشيد الحموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية، أن ‘الحكومة الحالية ليست سياسية، لأن 18 وزيرا لا علاقة لهم بالأحزاب، نحن نواجه حكومة تكنوقراطية، وهذا خلق جمودا داخل الفضاء السياسي’.

    وأضاف أنه صحيح، ‘ أن الدستور يقول أن اللجان سرية، لكن في النظام الداخلي الذي صادقت عليه المحكمة الدستورية، في المادة 96 واضحة، اللجان سرية، ويمكن أن تكون علنية بطلب من رئيس مجلس النواب، أو من الحكومة، أو من أعضاء مكتب اللجنة’.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    طقس الجمعة: جو حار في معظم المناطق بالمغرب