الباحث المغربي حميد لشهب يغازل قضايا جوهرية في ‘شرفات حوارية في الفكر والهجرة‎

الباحث المغربي حميد لشهب يغازل قضايا جوهرية في ‘شرفات حوارية في الفكر والهجرة‎

A- A+
  • الباحث المغربي حميد لشهب يغازل قضايا جوهرية في ”شرفات حوارية في الفكر والهجرة وحوار الثقافات”

    عن منشورات النورس، صدر للباحث المغربي المقيم في النمسا حميد لشهب مؤلفه الجديد: “شرفات حوارية. في الفكر والهجرة وحوار الثقافات” الذي يقع في 327 صفحة من الحجم المتوسط، وهو كتاب يضم بين طياته مجموعة حوارات أجريت مع المفكر والمترجم المغربي حميد لشهب وتغطي إشكالات فكرية وثقافية وسياسية وطنية أو عربية أو إنسانية.

  • يقول المؤلف في مقدمته: ” في الغالب ما تكون الحوارات آنية ظرفية يتحكم فيها منطق صناعة الخبر وتكوين الرأي العام، نظرا لطفوح موضوع أو قضية ما على سطح الأحداث، وغالبا ما تكون أجوبة المُحَاوَر تلقائية أو قريبة من التلقائية، لكن الحوار كوسيلة لبناء فكرة أو مجموعة من الأفكار عن موضوع ما يبقى سبيلا أنجع، لأنه غير مرتبط بمنهجية معينة، بقدر ما يكون تعبيرا عن رصد الخطوط العريضة لتطور موضوع ما. بمعنى أن الحوار هو المؤشر الأساسي لتطور وتبلور الأفكار وتبادلها”.

    يشي العنوان الفرعي للكتاب: ” في الفكر والهجرة وحوار الثقافات” بالميادين التي شغلت الباحث وتشغله على الدوام، لأن هذا الثلاثي رافقه في مسيرته الفكرية منذ أكثر من 35 سنة، تأملا وتحليلا وتفسيرا وأخذ مواقف واضحة وصارمة من القضايا الكبرى التي تطرحها. وبحكم تكوينه الفلسفي الأصلي، فإن الاهتمامات الفكرية للباحث تتوزع على تخصصات مختلفة ومتكاملة: الفلسفة، علم النفس، التربية، السياسة إلخ. وبحكم وضعه كمهاجر، يعرف بما فيه الكفاية الظروف الحقيقية للمهاجرين عامة، والمفكرين منهم بالخصوص، فإن ما قاله ويقوله في هذا الميدان نابع من تجربة حقيقية أصيلة، مفعمة بمواقف واضحة تجاه سياسة البلدان العربية من هجرة مواطنيها، وبالخصوص المغرب؛ وسياسات أقطار أوروبا المتحدة تجاه المهاجرين.

    ولربما يُعتبر موضوع حوار الثقافات همزة الوصل بين الفكر والهجرة، ذلك إن لشهب نشيط فعليا وميدانيا في هذا الحقل، ويحاول بناء قنطرة بين فكر العالم الناطق بالألمانية والعالم العربي والإسلامي، عن طريق الانخراط في تنظيم ندوات ولقاءات فكرية وثقافية في الدول الجرمانية والمغرب بالخصوص، وتنظيم العديد من لقاءات الشباب المغربي-الجرماني، في المغرب والدول الجرمانية. كما أنه عمل على ترجمة العديد من المؤلفات الفلسفية والسيكولوجية من الألمانية للعربية، وترجم من العربية للألمانية أيضا بعض النصوص لباحثين وأدباء مغاربة بالخصوص.

    وعن الهدف من نشر كتابه هذا صرح الدكتور حميد لشهب قائلا: “هدفنا الأساسي من نشر هذا الكتاب هو الاستمرار في إغناء النقاش وتعميقه في ميدان الفكر ودفع النقاش حول “قضية الهجرة” إلى الأمام وفتح نوافذ جديدة على “ملف حوارنا مع الآخر” وعدم سجن هذا الحوار وراء أسوار عالية من الأحكام المسبقة والأحكام المسبقة المضادة، وعيا منا بأن السلم والسلام كقيمة أخلاقية هما مطلبان ملحان في الوقت الراهن، لتعيش شعوب كوكبنا الأرضي جنبا لجنب في أمان على أمل أن تعيش في الغد القريب معا”.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الداكي يوقع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب ونظيرتها الروسية