مندوبية الحليمي تسجل الارتفاع الصاروخي لأثمنة الخضر واللحوم والأسماك

مندوبية الحليمي تسجل الارتفاع الصاروخي لأثمنة الخضر واللحوم والأسماك

A- A+
  • سجلت المندوبية السامية للتخطيط أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، خلال شهر نونبر 2018، عرف ارتفاعا بـ0,7 في المائة بالمقارنة مع الشهر السابق.

    وحسب مذكرة إخبارية للمندوبية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر نونبر 2018 توصلت ”شوف تيفي” بنسخة منها اليوم الجمعة، فقد نتج هذا الارتفاع، عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ1.6 في المائة والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ0.2 في المائة.

  • وكشف المصدر ذاته، عن ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري أكتوبر ونونبر 2018، همت على الخصوص أثمان الخضر بـ10.7 في المائة واللحوم بـ2.9 في المائة والسمك وفواكه البحر بـ1.7 في المائة والحليب والجبن والبيض بـ1.0 في المائة.

    في المقابل، انخفضت أثمان الفواكه بـ2.5 في المائة والزيوت والذهنيات بـ1.1 في المائة. فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الانخفاض هم على الخصوص أثمان المحروقات بـ1.6 في المائة.

    وسجل الرقم الاستدلالي، يضيف ذات المصدر، أهم الارتفاعات في أكادير وآسفي بـ1.3 في المائة وفي كلميم بـ1.2 في المائة وفي العيون بـ1.1 في المائة وفي الداخلة وسطات والحسيمة بـ0.9 في المائة، وفي مكناس وطنجة وبني ملال بـ0.8 في المائة وفي الدار البيضاء والرباط ووجدة بـ0.6 في المائة.

    وأوضحت المذكرة أنه بالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب 1.3 في المائة خلال شهر نونبر 2018. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد غير الغذائية بـ2.0 في المائة وتراجع المواد الغذائية بـ0.1 في المائة. وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين ارتفاع بـ0.3 في المائة بالنسبة للمواصلات و6.4 في المائة بالنسبة للمواد والخدمات الأخرى.

    وخلصت مذكرة المندوبية إلى أن مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر نونبر 2018 ارتفاعا بـ0.5 في المائة بالمقارنة مع شهر أكتوبر 2018 وبـ1.1 في المائة بالمقارنة مع شهر نونبر 2017

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    عزيز أخنوش رئيس الحكومة يتباحث مع المدير العام لمنظمة العمل الدولية