مجلس إدارة المحافظة العقارية يعقد اجتماعا عن بعد برئاسة محمد صديقي

مجلس إدارة المحافظة العقارية يعقد اجتماعا عن بعد برئاسة محمد صديقي

A- A+
  • مجلس إدارة المحافظة العقارية يعقد اجتماعا عن بعد برئاسة محمد صديقي وبمشاركة الوديي

    عقد مجلس إدارة الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، اجتماعا بتقنية الفيديو يوم أمس الاثنين برئاسة محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بمشاركة عبد اللطيف الوديي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المسؤول عن إدارة الدفاع الوطني وممثلي الدوائر الوزارية وأعضاء مجلس الإدارة.

  • وفي بداية الاجتماع حسب بلاغ للوكالة توصلت “شوف تيفي” بنسخة منه، أشاد محمد صديقي رئيس مجلس الإدارة بالجهود التي تبذلها الوكالة وسجل بارتياح النتائج الإيجابية التي تحققت للسنة المالية 2021 ، ولا سيما:

    – النتائج الرائعة التي تم تسجيلها في السنوات الأخيرة في مجال التسجيل العام للأراضي في المناطق القروية ؛

    – تنفيذ برنامج الرقمنة من خلال دمج منصات الخدمات ووضع خدمات جديدة على الإنترنت لصالح المهنيين ؛

    – تحديث سلسلة إنتاج الخرائط الطبوغرافية الأساسية وإدخال تقنيات متقدمة جديدة.

    بعد ذلك، يضيف البلاغ، أعطى محمد صديقي، الكلمة لكريم تاجموعتي، المدير العام للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية الذي عرض البنود المختلفة لجدول الأعمال وسلط الضوء على الأداء والإنجازات الملحوظة في نهاية السنة المالية 2021 ..

    وأبرز التاجموعتي أن الوكالة وصلت إلى مستوى جديد من الأداء، حيث تجاوزت الإيرادات 8.1 مليار درهم بزيادة 42٪ مقارنة بعام 2020 و 21٪ مقارنة بعام 2019.

    وأضاف أنه من الواضح أن هذه النتائج المالية تضع الوكالة بين المساهمين الرئيسيين في الميزانية العامة للدولة ، بمبلغ 3.3 مليار درهم في عام 2021 و 4 مليارات درهم في عام 2022.

    وتسارعت وتيرة تسجيل الأراضي بشكل حاد في السنوات الأخيرة: حيث تم تسجيل 8.6 مليون هكتار في 6 سنوات وتم إنشاء 2.2 مليون صك ملكية للأراضي.

    هذه الديناميكية مستدامة بشكل خاص في المناطق القروية، حيث يتم تسجيل 175000 سند ملكية كل عام في المتوسط كجزء من تسجيل الأراضي بحزمة مجانية لفائدة سكان البوادي والقرى (148 جماعة قروية).

    وتميز هذا العام 2021 بتتويج لرقمنة عمليات إنتاج السجل العقاري والحفاظ على الأراضي، 1.6 مليون شكليات التوثيق و تتم معالجة 40.000 سجل مساحي إلكترونيًا ، مع توقيع إلكتروني آمن والطابع الزمني للمعاملات والمستندات.

    بعد المناقشة ، اعتمد المجلس تقرير نشاط 2021 وخطة العمل وميزانية السنة المالية 2022 وكذلك القرارات المقترحة من قبل الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية.

    وأعرب جميع أعضاء المجلس عن ارتياحهم للنتائج الإيجابية المسجلة ، فضلا عن التقدم لمختلف المشاريع التي نفذتها الوكالة، وقبل اختتام اجتماع مجلس الإدارة ، أعرب رئيس مجلس الإدارة عن شكره لجميع الموظفين بالوكالة، على المستويين المركزي والخارجي ، لجهودهم وتعبئتهم المستمرة وكذلك للنتائج الإيجابية والمرضية المحققة.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي