الأونسا تدخل على خط إختفاء النحل بشكل مفاجئ بعدد من مناطق المغرب

الأونسا تدخل على خط إختفاء النحل بشكل مفاجئ بعدد من مناطق المغرب

A- A+
  • إستبعد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، أن يكون مرضا ما يصيب النحل هو الذي تسبب في حدوث ظاهرة اختفاء النحل في بعض المناطق، حيث يشتكي المربون من إختفاء خلايا النحل بشكل كامل وبشكل مفاجئ.

    وأشار المكتب أن النتائج الأولية للزيارات الميدانية المكثفة التي قامت بها الفرق التابعة للمصالح البيطرية الإقليمية لحوالي 23 الف خلية نحل بمختلف العمالات والأقاليم، إلى أن إختفاء النحل من المناحل ظاهرة جديدة تشمل بعض المناطق بدرجات متفاوتة.

  • وأشارت الأونسا في بلاغ لها، أن هذه الظاهرة التي تعرف أيضا بإنهيار خلايا النحل، قد لوحظت أيضا بدول أخرى بأوربا وأمريكا وإفريقيا، كما أن الأبحاث والدراسات التي تم إجراؤها في هذا الصدد ربطت الظاهرة بوجود أسباب متعددة تتدخل فيها مجموعة من العوامل خاصة منها المرتبطة بالظروف المناخية وقلة التساقطات المطرية، والبيئية كقلة المراعي والظروف المتعلقة بالحالة الصحية للمناحل والطرق الوقائية المتبعة.

    وأوضحت الأونسا، القيام بزيارة على الفور عبر مصالحها البيطرية، على إثر إكتشاف ظاهرة إختفاء طوائف النحل عند بعض المربين ببعض المناطق، والوقوف كذلك على مدى إنتشار هذه الظاهرة الغير مسبوقة والعمل على تحديد العوامل المسببة لظهورها.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    طقس الأربعاء: سماء غائمة وكتل ضباب في عموم المملكة