النائب البرلماني صاحب أغرب تدخل في البرلمان يشرح مغزى كلماته

النائب البرلماني صاحب أغرب تدخل في البرلمان يشرح مغزى كلماته

A- A+
  • بعد الجدل الذي أثارته مداخلة النائب البرلماني الحركي، عبد النبي العيدودي، يوم أمس في الجلسة الشهرية بمجلس النواب، عندما قال في نقطة نظام :” نريد حكومة جش..عش.. هش.. بش لا حكومة حش كش مش نش”، و هو ما جعل العديد من المتتبعين يتساءلون عن معنى تلك الكلمات التي دخلت البرلمان لأول مرة.
    و في هذا السياق نشر العيدودي في تدوينة له على الفايسبوك، أن هذه الكلمات استحضرها في سياق غياب رئيس الحكومة عن الجلسة، قبل أن يشرح معنى كل كلمة على الشكل التالي:
    جش يجش جمع جيوش مفرد جيش ، نريد حكومة كالجيش في الاستراتيجيات ، حكومة حربية.
    – عش الطائر يعني لازم عشه .. و عش العشب يعني جمعه .. و عش القميص أي رقعه .. فنريد حكومة تجمع آلياتها و تلزم برنامجها الذي التزمت به أمام النواب نريد حكومة ترقع أخطاءها قبل فوات الفوت .
    – هش قال تعال:( وما تلك بيمينك يا موسى ، قال هي عصاي اتوكأ عليها و اهش بها على غنمي ولي فيها مآرب أخرى) أهش بها ..هش الرجل أي صال بعصا.. هش الغنم أي ضربها بالعصا .
    – بش : من البشاشة وجه بشوش وجه مبتسم .و أضاف العيدودي عندما قال :” نريد حكومة مبتسمة في وجه المعارضة لا حكومة عابسة” أما فيما يتعلق بكلمات (كش مش نش) يوضح المتحدث ذاته أن مصطلح كش : يقصد به العرب كش الثوب بعد الغسل ، أي نقص طوله وضاق حجمه .. و عليه فهو يرفض حكومة ضيقة الصدر ناقصة الثياب .. بل حكومة “إن أمسكنا بتلابيبها وجدناها واسعة الصدر “.
    -مش : قالت العرب مش العظم بمعنى مص العظم .. و قصد بذلك أن الحكومة لا يجب عليها أن تمتص عظم المواطنين كفى ما لحق الشعب من غلاء الأسعار .
    – نش : نش النهر أي جف ماؤه واستحضر النائب البرلماني هذه الكلمة من القاموس العربي للتعبير عن رفضه لحكومة جافة في برامجها قاحلة في أفكارها .

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي