عام على استئناف العلاقات المغربية الإسرائيلية .. والموقف الثابت بشأن فلسطين

عام على استئناف العلاقات المغربية الإسرائيلية .. والموقف الثابت بشأن فلسطين

A- A+
  • عام على استئناف العلاقات المغربية الإسرائيلية .. والموقف الثابت بشأن القضية الفلسطينية

    تحل اليوم الأربعاء 22 دجنبر 2021، الذكرى الأولى لاستئناف العلاقات المغربية الإسرائيلية، بعد انقطاعها منتصف تسعينيات القرن الماضي.

  • وبتاريخ 22 دجنبر 2020، تم توقيع إعلان ثلاثي مشترك بين المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة يؤسس لعلاقات دبلوماسية كاملة واتفاقيات تجارية بملايين الدولارات، وذلك على هامش الزيارة الرسمية التي قام بها الوفدان الأمريكي والإسرائيلي إلى الرباط، برئاسة مستشار ترامب وصهره جاريد كوشنر، والمستشار الخاص لرئيس الوزراء الإسرائيلي مائير بن شبات.

    وبذات التاريخ، تم الإعلان عن أول رحلة جوية تجارية من إسرائيل إلى المغرب وعن إعادة استئناف العلاقات ما بين البلدين، حيث أعربت الولايات المتحدة عن فخرها بدور الوساطة الذي قامت به من أجل التوصل لهذا الاتفاق، كما أنها عبرت عن ترحيبها ببداية عهد جديد من العلاقات الودية ما بين المغرب وإسرائيل، من خلال التوقيع على اتفاقيات تعود بالنفع على الفور على كلا البلدين والمنطقة ككل.

    وصرح حينها رئيس الوفد الإسرائيلي ومستشار الأمن القومي مائير بن شبات عقب تلاوة الإعلان المشترك في قصر الضيافة بالرباط “لا حدود للتعاون الذي يمكن أن نبدأه (…) سنغير المنطقة لصالح شعبينا وشعوب الجوار”.

    وأعرب متحدّثًا بالعامية المغربية عن سعادته الكبيرة “بهذه الرحلة التاريخية”، مشيراً إلى أن والديه وإخوته ولدوا في المغرب قبل أن يغادروا إلى إسرائيل.

    وكانت العلاقات بين الإسرائيليين من أصول مغربية، وبينهم مسؤولون حكوميون، “جسراً ثقافياً” سهَّل التوصل إلى الاتفاق بين البلدين..

    في المقابل وبشأن القضية الفلسطينية شدد وزير الخارجية ناصر بوريطة في مؤتمر صحفي مشترك، عقب الإعلان المشترك، على موقف المغرب “الثابت بشأن القضية الفلسطينية، والقائم على حل الدولتين”، مشيرا إلى أن المفاوضات هي السبيل الوحيد للتوصل إلى تسوية، مردّداً ما أعلنه بيان الديوان الملكي حول “التزام جلالة الملك، رئيس لجنة القدس، بالحفاظ على الطابع الإسلامي للمدينة المقدسة”.

    وقاد الوفد الأمريكي رفيع المستوى المستشار السامي للرئيس الأمريكي بالبيت الأبيض جاريد كوشنير، وسفير الولايات المتحدة بالمغرب دايفد فيشر، والممثل الخاص للمفاوضات الدولية آفي بيركوفيتش، والرئيس التنفيذي لمؤسسة تمويل التنمية الدولية آدم بولر.

    وتناولت المناقشات آنذاك مجموعة من المواضيع الثنائية والجهوية الأساسية، كما ركزت على الخطوات التي ينبغي اتخاذها على الفور لإعادة استئناف العلاقات ما بين البلدين في كافة المجالات.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي