المغرب يحتل الرتبة الأولى بين دول المغرب الكبير فيما يخص الأمن الصحي العالمي

المغرب يحتل الرتبة الأولى بين دول المغرب الكبير فيما يخص الأمن الصحي العالمي

A- A+
  • احتل المغرب الرتبة الأولى بين الدول المغاربية في ما يخص مؤشر “الأمن الصحي العالمي” لسنة 2021، والذي يرصد إمكانية الدول على مواجهة الأوبئة المحتملة، بعد تحقيقها مجموع نقاط قدره 33.6، مما دفعها إلى احتلال المركز الـ108 عالميا من أصل 195 دولة.

    و أفاد التقرير المنجز من طرف “مبادرة التهديد النووي” ومركز “جونز هوبكنز للأمن الصحي” التابع لكلية “بلومبرغ” للصحة العامة ومجلة “ذي إيكونوميست” البريطانية، بأن المغرب، على غرار أغلب بلدان إفريقيا والشرق الأوسط، يصنّف ضمن قائمة الدول الأقل استعدادا لمواجهة الجوائح والأوبئة.

  • وكشف ذات التقرير أن المغرب تمكن من تصدر ترتيب دول المغرب الكبير من حيث الاستثمار في الاستعداد للجوائح المستقبلية، وذلك بنيله المركز الـ108 عالميا، متبوعا بتونس التي احتلت الرتبة الـ123 عالميا بإجمالي 31.5 نقطة، تليها كل من موريتانيا والجزائر اللتين تتقاسمان المركز الـ163 عالميا بإجمالي 26.2 نقطة، في حين جاءت ليبيا متأخرة في المركز الـ172 عالميا.

    وعلى صعيد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وضع المؤشر الدولي المملكة المغربية في المرتبة التاسعة بعد قطر التي تبوأت المركز الـ49 عالميا، وإسرائيل التي جاءت في المركز الـ53 عالميا، والسعودية في المركز الـ61 عالميا، والأردن في المركز الـ66 عالميا، والإمارات العربية المتحدة في المركز الـ60، وعمان في المركز الـ81، والكويت في المركز الـ88، والبحرين في المركز 92 عالميا.

    وبخصوص الترتيب الإفريقي، فقد احتل المغرب المرتبة العاشرة في المنطقة الإقليمية بعد جنوب إفريقيا التي حلّت في المركز الـ56 عالميا، وموريشيوس في المركز الـ79 عالميا، وكينيا في المركز الـ84 عالميا، ونيجيريا في المركز الـ86، وإثيوبيا في المركز الـ87، وأوغندا في المركز التسعين عالميا، وليبيريا في المركز الـ94، وغانا في المركز الـ104، والرأس الأخضر في المركز الـ105.

    وتجدر الإشارة إلى أن التصنيف يعتمد على مجموعة من المؤشرات الفرعية؛ أولها مؤشر الوقاية من ظهور الأمراض الذي حصل فيه المغرب على 29.3 نقطة، ومؤشر اكتشاف الأوبئة الذي منحه 27.9 نقطة، ومؤشر التجاوب مع الأوبئة الذي نال فيه 28 نقطة، ومؤشر النظام الصحي الذي حقق فيه 30.8 نقطة، ومؤشر الالتزام بالمعايير الدولية الذي منحه 33.2 نقطة، ومؤشر المخاطر الشاملة الذي حصل فيه على 52.5 نقطة.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي