الآلاف من بينهم مغاربة يتظاهرون في إيطاليا بسبب قانون مكافحة الهجرة

الآلاف من بينهم مغاربة يتظاهرون في إيطاليا بسبب قانون مكافحة الهجرة

A- A+
  • تظاهر الآلاف من المهاجرين والإيطاليين ، أمس السبت في روما ، احتجاجا على قانون مكافحة الهجرة الجديد، الذي تبنته مؤخرا الحكومة الإيطالية.

    و ذكرت صحيفة (لاريبوبليكا) أنه على غرار المحتجين في فرنسا منذ شهر تقريبا، قام بعض المتظاهرين في العاصمة الإيطالية بـ “ارتداء الصدريات الصفراء للدفاع عن حقوق المهاجرين و المطالبة بمنحهم تصاريح الإقامة و ضمان حقهم في العمل و الحصول على سكن” .

  • و نقلت اليومية عن أحد المحتجين قوله “إننا نرتدي صدريات صفراء لأننا غاضبون من العنصرية التي نواجهها كل يوم “، مضيفا “لا نطالب سوى بالحقوق الأساسية (…)، فالكثيرون منا فروا من الحروب والفقر”.

    وأشارت إلى أن هذه التظاهرة التي جابت شوارع روما نظمت تحت شعار “انهض من أجل حقوقك”، وقال ائتلاف يضم جمعيات تعنى بحقوق الإنسان في بيان له، إن تنظيم هذه التظاهر يأتي احتجاجا على ما آلت إليه الأوضاع بدءًا بتجريم من أنقذوا آلاف الأرواح في البحر”، في إشارة إلى المنظمات الإنسانية وسفنها قبالة السواحل الليبية، “وصولا إلى إغلاق الموانىء أمام السفن التي تضيق بالناجين”.

    وأضاف “اليوم، مع مرسوم سالفيني، تم إلغاء الحماية الإنسانية و أجبر ذلك عددا غير محدد من الأشخاص على اللجوء إلى الهجرة غير الشرعية”.

    وقام وزير الداخلية الإيطالي وزعيم حزب الرابطة اليميني المتطرف ماتيو سالفيني على إقرار مرسوم نص بالخصوص على إلغاء تراخيص الإقامة الإنسانية التي كانت تمنح لمن يعانون وضعا هشا وللعائلات والنساء مع أطفالهن ولمن تعرضوا لصدمات نفسية قبل وصولهم إلى إيطاليا.

    ومنذ 2008، حصل أكثر من 120 ألف شخص على ترخيص إقامة إنساني في إيطاليا يجري العمل به لعامين وقابل للتجديد.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    وفاة أم الفنان الشعبي محمد الكريمي