أحزاب إسبانية تطالب الحكومة الإسبانية بالاعتذار لساكنةالريف على الحرب الكيماوية

أحزاب إسبانية تطالب الحكومة الإسبانية بالاعتذار لساكنةالريف على الحرب الكيماوية

A- A+
  • أحزاب إسبانية تطالب الحكومة الإسبانية بالاعتذار لساكنة الريف على الحرب الكيماوية

    أعادت أحزاب إسبانية فتح ملف جريمة الحرب الكيماوية التي شنها العسكر الإسباني منذ قرن من زمان على ساكنة منطقة الريف، وطالبت من حكومة بيدرو سانشيز الإعتذار على الحرب الكيماوية ضد سكان منطقة الريف.

  • وطالب حزبا اليسار كتالونيا الجمهوري، و junts، الكاتالونيين، من الحكومة الاسبانية، نيابة عن الدولة الإسبانية، أن تعتذر عن الاستخدام العسكري للمواد الكيميائية ضد السكان المدنيين خلال حرب الريف التي وقعت قبل قرن في هذه المنطقة من شمال المغرب.

    وتقدم الحزبان، بطلبهما للحكومة من أجل تقديم اعتذارها على استعمالها غاز ايبيريتا المحرم دوليا، خلال حربها على عبد الكريم بين 1921 و 1926، وجاء الطلب بمناسبة مرور قرن على بداية الحرب الكيماوية.

    وبالإضافة إلى ذلك طالبت لجنتي الحزبين من الحكومة أن تلتزم بالتحقيق في عواقب هذه الهجمات الكيميائية “المنهجية” التي تعود إلى الفترة بين عامي 1921 و1926 وتسجيلها بطريقة “مستقلة وكريمة وصارمة وتجريبية”، وبالتعاون مع السلطات المغربية والمجتمع المدني في الريف.

    وتجدر الإشارة إلى أن تبعات تلك الحرب القذرة لا زالت تظهر علامتها على عدد من المواطنات والمواطنين الذين يعانون من مرض السرطان جراء استخدام المواد الكيماوية في حرب الريف الشهيرة

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    شرطة تازة توقف سبعة أشخاص لارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في النصب والاحتيال