جدل سن التوظيف بالمباريات.. وزارة التربية الوطنية تقرر اعتماد عدد من المستجدات

جدل سن التوظيف بالمباريات.. وزارة التربية الوطنية تقرر اعتماد عدد من المستجدات

A- A+
  • كشفت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، اليوم الجمعة، عن اعتماد مستجدات هامة فيما يخص إجراء مباريات توظيف الأطر النظامية للأكاديميات.

    وقدمت الوزارة توضيحاً عبر بلاغ رسمي لها توصلت قناة شوف تيفي بنسخة منه اليوم الجمعة، وجاء فيه أن “التوجه الجديد فيما يخص مباريات التوظيف، يهدف إلى الارتقاء بالمنظومة التعليمية بشكل أساسي، والاستجابة إلى انتظارات وتطلعات المواطنين، التي تهم المدرسة العمومية ومستقبل أبنائهم”.

  • وقالت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، إن “المستجدات التي تهم مباريات توظيف الأطر النظامية للأكاديميات، منحصرة في أربع نقاط، أولها وضع إجراءات الانتقاء القبلي لاجتياز المباراة الكتابية، بناء على معايير موضوعية وصارمة، بغية ترسيخ الانتقاء ودعم جاذبية مهن التدريس، لفائدة المترشحات والمترشحين”.

    وتابعت الوزارة، أنها تأخذ بعين الاعتبار الميزة المحصل عليها في الباكالوريا ـوالميزة المحصل عليها في الإجازة وسنة الحصول على هذه الأخيرة، خلال مباريات التوظيف.

    والنقطة الثانية حسب الوزارة المُشرفة على قطاع التعليم، هي إدراج رسالة تحفيزية “lettre de motivation”، كوثيقة إلزامية، وذلك من أجل تقييم الرغبة والاستعداد والجدية التي يبديها المترشحون والمترشحات بخصوص مهن التربية، خلال مرحلة مباريات التوظيف.

    هذا وسيتم إعفاء حاملي إجازة التربية من مرحلة الانتقاء القبلي، والذين سيكون بمقدورهم اجتياز الاختبارات الكتابية بشكل مباشر، إذ يهدف هذا الإجراء حسب الوزارة إلى تشجيع مسارات التكوين الطويلة في خمس سنوات، من أجل دعم مهنة وظائف التربية والتعليم.

    كما تم تحديد السن الأقصى لاجتياز المباريات في 30 سنة، بغية جذب المترشحات والمترشحين الشباب نحو مهن التدريس، كما أشار البلاغ، وبهدف ضمان التزامهم الدائم في خدمة المدرسة العمومية علاوة على الاستثمار الأنجع في التكوين وفي مساراتهم المهنية.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    القنيطرة…الموافقة ل ‘سمان’ المتابعة في حالة اعتقال باجتياز امتحان الماستر