الحشرة القرمزية تجتاح نبتة الصبار بأولاد تايمة وتصيب الفلاحين بالذعر

الحشرة القرمزية تجتاح نبتة الصبار بأولاد تايمة وتصيب الفلاحين بالذعر

A- A+
  • تفاجأ عدد من فلاحي منطقة أولاد تايمة بإقليم تارودانت باجتياح الحشرة القرمزية لنباتات “الصبار” وأصابت العديد منها ما خلف حالة من الخوف والهلع في صفوف الساكنة المحلية التي تعتمد على محاصيل هذه النبتة كمورد رزق لهم.

    وأكد عدد من الفلاحين المتضررين أن هذه الجرثومة أتت على عدد هائل من النباتات الخاصة ب “الهندية” بشكل مباغث لم يسبق له مثيل، وأفسدت ثمارها المعروفة عند الفلاحين بمصطلح “الكرموس” وجعلتها مهددة بالإندثار والدمار في رمشة عين في حال لم تقم المصالح المختصة داخل المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ووزارة الفلاحة بالتدخل العاجل لإنقاذ ما يمكن إنقاذه.

  • وأضاف المتضررون، أنه لم تنفع مع هذه الحشرة الفتاكة بعض التدخلات القليلة التي يعتمد فيها الفلاحون على طرق بدائية كإحراق النباتات المصابة لتجنيب انتقال العدوى لباقي أشجار الصبار .

    وطلبت الساكنة المحلية المتضررة من المصالح المعنية بضرورة التدخل العاجل للحد من هذا الوباء الذي أصاب مورد رزق مجموعة من الفلاحين، ولإنقاذ الساكنة من التداعيات الصحية المحتملة لهذه الجرثومة الخبيثة.

    يشار أن الحشرة القرمزية أصابت هذه السنة عدد من مناطق المغرب وأبرزها منطقة أيت بعمران التي نالت حصة الأسد من هذا الوباء الذي أدى لتضرر مساحات جد شاسعة وصلت لعشرات الهكتارات التي تضررت بشكل كلي من هذه الحشرة مكبدة الفلاحين خسائر مادية جد جسيمة.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الهيدروجين الأخضر: جر بنعلي للمساءلة بسبب الحاجة لكميات هائلة من الماء