قيس سعيد يأمر بسحب جواز السفر من الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي

قيس سعيد يأمر بسحب جواز السفر من الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي

A- A+
  • قال الرئيس التونسي قيس سعيد، إنه سيسحب جواز السفر الدبلوماسي من الرئيس السابق المنصف المرزوقي؛ بعد جدل حاد في تونس ومطالب بسحب الجواز والجنسية منه؛ على خلفية خطاب دعا فيه الرئيس السابق فرنسا لوقف مساعدتها للنظام التونسي الحالي.

    وأكد سعيد أن تونس دولة حرة مستقلة ولا مجال للتدخل في شؤونها، ملمحا إلى لجوء البعض للخارج للاستجداء بهدف ضرب المصالح التونسية، وأن من قام بهذا سيسحب منه جواز السفر الدبلوماسي، مصنفا من فعل ذلك بأنه في عداد أعداء تونس.

  • وطلب الرئيس التونسي من وزيرة العدل في بلاده أن تفتح تحقيقا قضائيا في هذه المسألة، مشددا على عدم قبول وضع سيادة بلاده على طاولة أي مفاوضات أجنبية، حسب قوله، معتبرا أن القضية قضية الشعب التونسي، وأن السيادة له وحده.

    جاء ذلك خلال ترؤس سعيد أول اجتماع يعقده مجلس الوزراء في تونس بعد تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة نجلاء بودن، والذي أعلن فيه أنه سيتم قريباً تنظيم حوار وطني مع الشعب والشباب، مشيراً إلى أن هذا الحوار لن يكون شبيها بالحوارات السابقة.

    واعتبر قيس سعيد عقد هذا الاجتماع دليلا على أن مؤسسات الدولة تعمل وستعمل أكثر، داعيا كل المسؤولين في أي موقع كان إلى أن يعملوا أكثر فأكثر لرفع كل التحديات مهما كانت، ولإنهاء الوضع المتعلق بالتجاوزات، على حد قوله.

    وتابع سعيد في كلمته: ”نعرف جميعا إمكاناتنا وحجمنا ولكن لا نقبل ولن نقبل أبدا بأن توضع سيادتنا على طاولة أية مفاوضات أجنبية، القضية هي قضية الشعب التونسي وليست قضية دولية حتى يتدخل فيها آخرون“.

    وأنكر منصف المرزوقي، ما قاله سابقا حول ضرورة تدخل فرنسا ”لغلق قوس الانقلاب في تونس“، معتبرا أن من روج الخبر يستهدفه ويستهدف رافضي القرارات الأخيرة للرئيس التونسي قيس سعيد، ومنها تعليق أشغال البرلمان ورفع الحصانة عن النواب وإقالة رئيس الحكومة هشام المشيشي، التي وصفها بالانقلاب.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    الركراكي بعد سحق الوداد لقلوب الصنوبر الغاني:”العام طويل ومازال ما درنا والو”