العاصمة الاقتصادية تحتضن مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي في نسخته الأولى

العاصمة الاقتصادية تحتضن مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي في نسخته الأولى

A- A+
  • تحتضن مدينة الدار البيضاء بداية من اليوم الإثنين وعلى مدار الخمسة أيام المقبلة ولأول مرة في تاريخها فعاليات مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي في نسخته الأولى.

    وعن هذا الحدث اعتبر عبد العزيز عماري عمدة مدينة الدار البيضاء أنه فرصة للوقوف على مستجدات السينما المغربية ومواصلة الحوار وتبادل الخبرات في هذا المجال الذي يعد من الرساميل الرمزية الراهنة، مؤكدا أن مجلس الدار البيضاء عازم على مواصلة مسار تفعيل الخيار الثقافي وبناء اقتصاد لا مادي قوي ودعم التظاهرات الثقافية والفنية طبقا لما تقتضيه الدبلوماسية الموازية المبنية على الأعراف والقيم الإنسانية.

  • وعن اختيار مدينة الدار البيضاء لاحتضان هذا الحدث الثقافي والفني قالت فاطمة النوالي آزر مديرة مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي أن الاختيار لم يكن اعتباطيا فهي المدينة التي عرفت قاعاتها عرض أغلب الأفلام العربية واستقبلها البيضاويون بشغف وعشق ، مشيرة أن السينما أصبحت أداة مؤثرة في إحداث التغيير الاجتماعي تفتح عيون المشاهد ليرى واقعه وظروفه وحقيقته.

    وسيفتتح المهرجان بفيلم ” إطار فارغ” من إخراج الفنانة المغربية سناء عكرود ويحكي الفيلم قصة امرأة حامل ترحل للمدينة لملإ إطار نظارات تخص شيخ قريتها وفي مظاهرة بالمدينة تفقد فاطم جنينها لتتحول رحلتها لثورة مسالمة تعري هشاشة البنية التحتية لبلدتها وتغير مصيرها للأبد.

    وستدخل 8 أفلام من دول مختلفة مسابقة المهرجان فيلم ” مسافر حلب إسطنبول” لمخرجه هازيندار أوغلو من تركيا-الأردن وفيلم ” تراب الماس” للمخرج مروان حامد من مصر وفيلم “ولدي” للمخرج محمد بنعطية تونس-فرنسا ، وفيلم ” الرحلة” لمخرجه محمد الدراجي من العراق وفيلم “إلى آخر الزمان” للمخرجة ياسمين الشويخ من الجزائر وفيلم ” كتابة على الثلج” للمخرج رشيد مشهراوي من فلسطين وفيلم “وليلي” للمخرج فوزي بنسعيدي من المغرب-قطر وأخيرا فيلم “كاميرا” لمخرجه عبد الله الجنيبي من الإمارات العربية المتحدة.

    وعن لجنة التحكيم سيرأسها المخرج والمنتج الجزائري أحمد راشدي وستضم في عضويتها كل من المخرجة والممثلة المغربية لطيفة أحرار وكاتب السناريو المصري تامر حبيب بالإضافة للممثلة اللبنانية كارمن لبس والناقد السينمائي البحريني حسن حداد.

    كما سيتم خلال افتتاح المهرجان تكريم 3 من نجوم السينما العربية من المغرب الممثلة المقتدرة أمل عيوش والمخرج الجزائري أحمد راشدي والمخرج المصري خالد يوسف.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي