مندوبية الحليمي تسجل انخفاضا للرقم الاستدلالي للمواد الغذائية

مندوبية الحليمي تسجل انخفاضا للرقم الاستدلالي للمواد الغذائية

A- A+
  • بعد موجة ارتفاع أثمان العديد من المواد الغذائية في الأيام القلية الماضية، كشفت المندوبية السامية للتخطيط، أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، خلال شهر غشت 2021، سجل استقرارا بالمقارنة مع الشهر السابق، موضحة أن هذا الاستقرار نتج عن انخفاض الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0,4%، و تزايد الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ 0,4%.

    وأضافت المندوبية في مذكرة إخبارية لها متعلقة بالرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر غشت الماضي، أن انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري يوليوز وغشت 2021، همت على الخصوص أثمان “الخضر” بـ 3,0%، و “اللحوم” بـ 2,3% و “السمك وفواكه البحر” بـ 1,7%، و”الحليب والجبن والبيض” بـ 0,5%.

  • وأضاف ذات المصدر، أنه على العكس من ذلك، ارتفعت أثمان “الفواكه” بـ 2,8%، و”الزيوت والذهنيات” بـ 1,1%، و”المياه المعدنية والمشروبات المنعشة وعصير الفواكه والخضر” بـ 0,2%. فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الارتفاع هم على الخصوص أثمان “المحروقات” بـ 0,5%.

    من جهة أخرى، تضيف المذكرة، أن الرقم الاستدلالي، سجل أهم الارتفاعات في أكادير بـ 1,0%، وفي الحسيمة بـ 0,9%، وفي الرشيدية بـ 0,6%، وفي مراكش بـ 0,5%، وفي طنجة بـ 0,4%. بينما سجلت انخفاضات في كل من القنيطرة بـ 0,7%، وفي الرباط و سطات بـ 0,4%، وفي فاس وآسفي بـ 0,2%.

    وبالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا بـ 0,8% خلال شهر غشت 2021، وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد غير الغذائية بـ 2,0% وانخفاض المواد الغذائية بـ 1,0%، وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 0,4% بالنسبة ل “المواصلات”، وارتفاع قدره 6,1% بالنسبة لـ“النقل”، بحسب المذكرة.

    وأشار المصدر نفسه، إلى أن مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، عرف خلال شهر غشت 2021 ارتفاعا بـ 0,2% بالمقارنة مع شهر يوليوز 2021، و بـ 1,7% بالمقارنة مع شهر غشت 2020 .

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    بعد هزيمة فريق العاصمة بثلاثية نظيفة..الاتحاد الجزائري يقرر الطعن في قرار الكاف