احتجاجات واسعة في العاصمة تونس تطالب بإنهاء تدابير الرئيس الاستثنائية

احتجاجات واسعة في العاصمة تونس تطالب بإنهاء تدابير الرئيس الاستثنائية

A- A+
  • تظاهر مئات التونسيين في شارع الحبيب بورقيبة وسط العاصمة التونسية وفي عدد من المدن الأوروبية للتنديد بالإجراءات الاستثنائية للرئيس قيس سعيد، مطالبين بإعادة البرلمان للعمل وتشكيل المحكمة الدستورية في أسرع وقت ممكن، فضلا عن وقف الإجراءات المعلقة بالإقامة الجبرية والمنع من السفر.

    وردد محتجون أمام المسرح البلدي في شارع بورقيبة،وفقا لما ذكرته صحيفة “القدس العربي” اليوم السبت، شعارات من قبيل “الشعب يريد إسقاط الانقلاب” و”دستور. حرية. كرامة وطنية” و”الشعب يريد محكمة دستورية” و”خبز وماء والانقلاب لا”، كما وجهوا انتقادات للرئيس قيس سعيد ولعبير موسي رئيسة الحزب الدستوري الحر، وطالبوا أيضا بإطلاق سراح النائب ياسين العياري والتوقف عن محاكم المدنيين أمام القضاء العسكري.

  • ودعا منظمو الاحتجاجات إلى “الالتزام بالمشترك المواطني لإنجاح الوقفة والنأي عن كل رايات حزبية انتصارا للمشترك المواطني الديموقراطي الذي يحمي حق الجميع في الاختلاف”.

    كما طالب المنظمون المشاركين في الاحتجاجات بتجنب الوقوع في “فخ الاستفزاز ورد الفعل تجاه أين محاولات تروم إفشال الوقفة، ونهيب بكل الحاضرين الالتزام بالشعارات موضوع الوقفة المواطنية المنتصرة للديموقراطية في مواجهة الانقلاب”.

    وكان سياسيون ونشطاء دعوا في وقت سابق لتنظيم احتجاجات واسعة في عدد من المدن داخل تونس وخارجها للمطالبة بالتراجع عن الإجراءات الاستثنائية للرئيس قيس سعيد.

    وقال الرئيس السابق منصف المرزوقي في فيديو على صفحته في موقع فيسبوك “أدعو لمظاهرة سلمية تجتمع فيها كل القوى المحبة لتونس بعيدا عن أي توظيف سياسي أو حزبي للدفاع عن هذا الدستور الذي يريدون التخلص منه للعودة إلى دستور 1959 الذي قاد الشعب التونسي إلى 50 سنة من الديكتاتورية، وحفاظا على الدولة المعطلة والمفككة، وللدفاع عن الوطن المستباح، والذي لا نعرف اليوم من يحكمه”.

    فيما دعت الوزيرة السابقة سهام بادي إلى تنظيم وقفة احتجاجية أمام قنصلية تونس في باريس ضد الديكتاتورية وامتهان الكرامة عودة الاستبداد والدوس على المؤسسات الشرعية للدولة”.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الرباط: مغادرة الصقور تشجع البيجيديات لخلافة بنكيران