العثماني: تلقيح الأطفال ليس إجباريا

العثماني: تلقيح الأطفال ليس إجباريا

A- A+
  • قال رئيس الحكومة  الأمين العام لحزب العدالة والتنمية سعد الدين العثماني في معرض حديثه عن حيثيات اتخاذ قرار تلقيح الأطفال ما بين 12 و 17 سنة الذي وصفه بالعملية المهمة جدا، جاء “بعد نقاش داخل اللجنة العلمية المكلفة باللقاحات وأن هذا “التلقيح اختياري تطوعي وليس إجباريا، مستدركا “لكن التلقيح يشكل حماية للأبناء وحماية للمنظومة المدرسية وحماية لأسرهم.

    وتابع العثماني  في بث مباشر على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، مساء يوم السبت 28 غشت الجاري، أن هذه اللجنة اجتمعت منذ يومين أو ثلاثة أيام فقط مع اللجنة العلمية الخاصة بمكافحة فيروس  كوفيد 19، وقررتا اعتماد تلقيح الأطفال ما بين 12 و 17 سنة. وأشار إلى أن هاتين اللجنتين تضم خبراء لا تقل خبرتهم عن 30 سنة في هذا المجال”.

  • واستطرد أن هذا التلقيح “لا يمكن أن يكون إلا بموافقة ولي الأمر الأب أو الأم الذي سيصاحب المعني بالأمر إلى مركز التلقيح، مشيرا إلى أن السلطات العمومية سواء التعليمية أو الصحية أو الداخلي تظافرت جهودهم وأنجزوا مخططا لتلقيح التلاميذ سواء في القطاع العمومي أو الخاص أو التعليم العتيق أو تعليم البعثات الأجنبية.

    وفي هذا الصدد، دعا العثماني الأمهات والأباء وأولياء التلاميذ إلى أن يصطحبوا أبناءهم للتلقيح قبل الدخول المدرسي، وأشار إلى أن التلقيح سينطلق يوم الثلاثاء 31 غشت الجاري حماية لأسرهم ولبلادنا.

    ولفت العثماني،  إلى أن عدد الإصابات من الأطفال في المغرب في تزايد خاصة الذين يلجون المستشفيات، مضيفا أنه منذ دخول “دلتا” للمغرب تقريبا 256 طفل ولجوا الإنعاش، وأضاف أنه في غشت لوحده دخل 117 ألف طفل الى الإنعاش.

    ونبه إلى أنه، كما ارتفعت عدد الحالات التي دخلت للمستشفيات والانعاش، ارتفع عدد الوفيات في صفوف الأطفال، بحيث منذ البداية إلى اليوم 19 طفل من بين الوفيات، 8 منهم توفوا في شهر غشت لوحده.

    وأضاف رئيس الحكومة، أن هذا الأمر لا يقع في المغرب فقط وإنما في العديد من الدول التي بدأت منذ بعضة شهور في تلقيح الأطفال، مشيرا إلى أن كندا لقحت ما يقارب 80 في المائة من الأطفال، وفي فرنسا أكثر من 60 في المائة من الأطفال لقحوا، وأيضا في الولايات المتحدة الأمريكية.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي