الصين ترفض إجراء منظمة الصحة العالمية تحقيقا حول فيروس كورونا بأراضيها

الصين ترفض إجراء منظمة الصحة العالمية تحقيقا حول فيروس كورونا بأراضيها

A- A+
  • رفضت الصين، الدعوة التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية بإجراء تحقيق جديد على أراضيها لتتبع منشأ فيروس كوفيد-19، واتهمت الولايات المتحدة بـ”الضغط” على المنظمة والخبراء الدوليين.

    وقال ما تشاو شيوي، نائب وزير الخارجية الصيني، في إحاطة خلال لقاء مع أكثر من 160 ممثلا لسفارات ومنظمات دولية معتمدة في بكين، يوم أمس الجمعة إن “موقف الصين بشأن تتبع منشأ كوفيد-19 ثابت وواضح”، مبرزا أن “القضية مسألة علمية، ويجب تركها للعلماء لتحديد المصدر الحيواني للفيروس وطرق انتقاله من الحيوان إلى الإنسان، عبر البحث العلمي”.

  • وأضاف “لا يحق لأي دولة أن تضع مصالحها السياسية فوق حياة الشعوب وينبغي عدم تسييس مسألة علمية بغرض التشهير بدول أخرى ومهاجمتها”.

    وتابع “نعارض تسييس البحث عن أصل الفيروس (…) والتخلي عن التقرير المشترك” بين الصين ومنظمة الصحة العالمية الذي ن شر بعد زيارة الخبراء الدوليين في يناير إلى ووهان.

    وأوضح المسؤول الصيني أن نتائج وتوصيات التقرير المشترك “تحظى باعتراف واسع من المجتمع الدولي والعلماء، ويجب على جميع الأطراف احترامها وتنفيذها، بما في ذلك منظمة الصحة العالمية”.

    وقال إن “العمل المستقبلي لتتبع المنشأ العالمي يجب أن يبدأ من هذا الأساس، بدلا من إعادة اختراع العجلة”.

    وأكد أن الصين “تدعم دائما تتبع المنشأ على أساس علمي وستواصل المشاركة فيه”، مضيفا أن “ما تعارضه الصين هو تسييس تتبع المنشأ الذي يتعارض مع قرار جمعية الصحة العالمية ويتجاهل تقرير الدراسة المشتركة”.

    وشدد على أن “أي محاولة لقلب أو تشويه نتائج تقرير الدراسة المشتركة هو استغلال سياسي وازدراء للعلماء والعلم على مستوى العالم”.

    وأشار إلى أن الولايات المتحدة “تجاهلت الحقائق واتهمت الصين برفض التعاون بشأن تتبع المنشأ. وهذا الأمر يرقى إلى الخلط بين الحق والباطل”، مضيفا أن وصف “رفض تتبع المنشأ لا يمكن إلصاقه مطلقا بالصين. لكنه أمر ينطبق بشكل كبير على الولايات المتحدة نفسها”.

    واتهم المسؤول الصيني واشنطن بـ”استخدام وسائل مختلفة للضغط على أمانة منظمة الصحة العالمية والخبراء الدوليين، إلى جانب استخدام علنا وكالات الاستخبارات في تتبع منشأ” الفيروس.

    وزار فريق من الخبراء الدوليين أرسلته منظمة الصحة العالمية ووهان في يناير 2021، وذكر التقرير المشترك لخبراء المنظمة والصين أن السيناريو الأكثر ترجيحا هو انتقال الفيروس من الخفافيش إلى البشر عبر حيوان وسيط. وأكد أنه من “المستبعد إلى أقصى حد” أن يكون الفيروس قد جاء من المختبر.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    البرلمان: صراع داخل الفرق بسبب صرف الميزانية دون إخبار البرلمانيين