قضية بيغاسوس : المغرب يقاضي ناشري الكذب والتشهير بإسبانيا بعد فرنسا وألمانيا

قضية بيغاسوس : المغرب يقاضي ناشري الكذب والتشهير بإسبانيا بعد فرنسا وألمانيا

A- A+
  • سيباشر المغر ب من خلال شركة المحاماة Ernesto Díaz-Bastien y Abogados ، (EDBA) ، إجراءات قانونية في المحاكم الإسبانية، ضد النشر وبشكل متكرر فوق الأراضي الإسبانية، لوقائع وإتهامات كاذبة وخبيثة عبر التشهير بالإدعاءات ضد المملكة ، وذلك فيما يتعلق بـما يسمى “التجسس غير القانوني المزعوم لمواطنين إسبان”.

    وجاء في بيان صادر عن مكتب المحاماة الإسباني، اليوم السبت 7 غشت الجاري، أن “المملكة المغربية لم تحصل أو تستخدم برنامج بيغاسوس قط.، وأن المعلومات الأخيرة المنشورة حول هذا الموضوع كاذبة وخبيثة”.

  • ويلاحظ المصدر نفسه أن “أولئك الذين يدعون عكس ذلك سيتعين عليهم الرد أمام المحكمة”.

    وتأتي هذه الإجراءات في إسبانيا بعد إجراءات التشهير التي بدأها المغرب بالفعل في فرنسا ضد منظمة العفو الدولية ، و Forbidden Stories ، و Le Monde ، و Mediapart و Radio France ، وفي ألمانيا ضد شركة نشر الصحف “Süddeutsche Zeitung GmbH”.

    وفي يوم 22 يوليوز الماضي، أطلق المغرب أول إجراء تشهير ضد منظمة العفو الدولية وفوربيدن ستوري، وهما المنظمتان اللتان تقفان وراء اتهامات المغرب باختراق هواتف العديد من الشخصيات العامة الوطنية والأجنبية من خلال برنامج “بيغاسوس”.

    كما أنه، في 28 يوليوز، قدم المغرب شكاية حول إدعاءات تشهير جديدة مباشرة إلى المحاكم الفرنسية ضد صحيفة لوموند اليومية ومديرها جيروم فينوجليو ، والموقع الإخباري ميديابارت ورئيسه إدوي بلينيل ، وراديو فرنسا.

    وفي 2 غشت قدم المغرب ، ممثلا بسفيرته في برلين، زهور العلوي ، طلب إنذار قضائي ضد شركة نشر الصحف “Süddeutsche Zeitung GmbH” ، بسبب “مزاعم كاذبة فيما يتعلق بتقرير عن الاستخدام المزعوم لبرامج التجسس Pegasus من قبل المملكة المغربية “.

    وتجدر الإشارة إلى أنه في مقابلة أجراها مؤخرا مع المجلة الإفريقية Jeune Afrique ، أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ، ناصر بوريطة ، أن أي شخص أو منظمة توجه اتهامات ضد المغرب ، يجب أن تقدم إثبات ، أو تحمل إدانته التشهيرية في المحكمة.

    كما، أكد بوريطة، بأن المغرب اختار أن يثق في العدالة ، داخليا ودوليا ، ردا على الحملة الإعلامية المستمرة التي تثير الاختراق المزعوم لهواتف العديد من الشخصيات العامة الوطنية والأجنبية من خلال برنامج الكمبيوتر.

    وإلى جانب الإجراءات القانونية في فرنسا وألمانيا وإسبانيا ، اتخذ المغرب خطوات خاصة به لإثبات عدم شرعية الادعاءات الموجهة ضده.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي