المحامون العرب يعلنون رفضهم المطلق لاستمرارالاحتلال الإسباني لمدينتي سبتةومليلة

المحامون العرب يعلنون رفضهم المطلق لاستمرارالاحتلال الإسباني لمدينتي سبتةومليلة

A- A+
  • عبر المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب عن رفضه المطلق استمرار الاحتلال الإسباني لمدينتي سبتة ومليلة وباقي الجزر المغربية ويطالب إسبانيا بالجلاء عنها ويؤكد على الحكومة المغربية اتخاذ كافة الإجراءات القانونية والدبلوماسية الكفيلة بتحقيق ذلك .

    وأكد المكتب الدائم عقب اجتماع بمدينة دمشق بسوريا في دورته الأولى 2021، من 25 إلى 26 يونيو الجاري، في بيانه الختامي، اطلعت عليه “شوف تيفي”، على دعمه وحدة التراب المغربي وبرفض كل اعتداء على السيادة المغربية ويثمن المكتب المقترح المغربي الجدي والديمقراطي القائم على منح الحكم الذاتي للأقاليم الصحراوية المغربية .

  • وسجل المكتب الدائم استغرابه من التعامل غير الإنساني والعنيف والمخالف لكل المواثيق الدولية بقضايا الهجرة والمهجرين المغاربة ولا سيما ما يتعلق بالقاصرين المغارية ويطالب الحكومة الإسبانية بالاحترام الكامل للاتفاقية الدولية لحقوق الطفل ويثمن في هذا الإطار قرار ملك المغرب الداعي الحكومات الأوروبية إلى تيسير الإجراءات الكفيلة بتحقيق عودة جميع القاصرين المغاربية بتنسيق مع القنصليات المغربية بأوروبا في احترام كامل لاتفاقية حقوق الطفل .

    ويرفض المكتب الدائم قرار البرلمان الأوروبي الصادر ضد المملكة المغربية الذي عكس اصطفافا أوروبيا غير مبرر مع إسبانيا في تنكر غريب لعلاقات الشراكة التي تربطه بالمملكة المغربية وفي تجاوز خطير لاختصاصاته وتعدٍّ على اختصاص الأجهزة الأممية ذات الصلة بالاتفاقيات الدولية التي تعنى بقضايا الطفل والهجرة ويكلف المكتب الدائم الأمانة العامة بتوجيه رسالة للبرلمان الأوروبي في هذا الشأن .

    وأكد المكتب الدائم على مطالبته الحكومتين المغربية والجزائرية بفتح الحدود البرية بينهما لرفع معاناة الشعبين الشقيقين وضمانا لحرية التنقل للأشخاص والبضائع بين البلدين بما يكفل بعث الروح من جديد في هياكل اتحاد المغرب العربي كتكتل اقتصادي إقليمي عربي يؤدي لإنعاش اقتصاديات بلدانه وتحسينا لأوضاعه وشعوبه .

    وثمن المكتب الدائم جهود الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس في دعمه المتواصل المقدم للشعب الفلسطيني عقب العدوان على غزة والحصار على كل الشعب الفلسطيني.

    شوف تيفي،المغرب،اتحاد،المحامون العرب،إسبانيا

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    عبد اللطيف حموشي يتباحث بالرباط مع سفير جمهورية باكستان لدى المغرب