علماء “كوبا ” ينجحون في ابتكار لقاح “أبدالا” المضاد لكورونا بفعالية 92في المائة

علماء “كوبا ” ينجحون في ابتكار لقاح “أبدالا” المضاد لكورونا بفعالية 92في المائة

A- A+
  • أصبحت كوبا قاب قوسين أو أدنى من إطلاق لقاح “أبدالا” ضد فيروس كورونا، وهو حاليا في المرحلة النهائية من التجارب السريرية، وقد أظهر أنّه فعّال بنسبة 92,28%، بحسب ما أعلنت السلطات الصحية في البلاد، وسارع الرئيس الكوبي ميغيل دياز-كانيل إلى تهنئة بلاده على هذا الإنجاز.

    وأشارت قناة فرنس 24 اليوم الخميس، إلى أن معهد فينلاي الكوبي  للّقاحات أعلن يوم السبت عن  تطوير لقاح آخر أطلق عليه تسمية “سوبيرانا 2” ويؤمّن فعالية بنسبة 62% بعد تناول الجرعة الثانية من ثلاث جرعات يجب أن يتلقّاها المرء لتحصينه بالكامل ضدّ كوفيد-19.

  • وأفادت مجموعة دوائية حكومية كوبية الاثنين أنّ “أبدالا”، اللّقاح التجريبي الذي يطوّره أحد مختبراتها ضد فيروس كورونا، أظهر أنّه فعّال ضدّ كوفيد-19 بنسبة 92,28%.

    و أعلنت مجموعة “بيوكوبافارما” في تغريدة على تويتر أنّ “أبدالا، اللّقاح الذي يطوّره مركز الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية، يظهر فعالية بنسبة 92.28% بعد ثلاث جرعات”.

    وقد وصل هذا اللّقاح التجريبي إلى المرحلة النهائية من التجارب السريرية ومن المتوقّع أن يحصل في أواخر يونيو الجاري أو مطلع يوليوز المقبل على ترخيص رسمي من السلطات الكوبية باستخدامه.

    وسارع الرئيس الكوبي ميغيل دياز-كانيل إلى تهنئة بلاده على هذا الإنجاز. ففي تغريدة على تويتر، قال دياز-كانيل الذي تخضع بلاده لحظر أمريكي إنّ “علماءنا في معهد فينلاي ومركز الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية الذين يواجهون جائحتين (كوفيد والحظر) تغلّبوا على كلّ الصعاب وأعطونا لقاحين فعّالين للغاية: سوبيرانا 2 وأبدالا”.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي