استطلاع رأي إسباني يؤكد على أن سبتة و مليلية سيسترجعهما المغرب في أفق 2040

استطلاع رأي إسباني يؤكد على أن سبتة و مليلية سيسترجعهما المغرب في أفق 2040

A- A+
  • كشف استطلاع للرأي أجراه معهد رسمي إسباني أن 20 في المئة من الإسبان يعتقدون أن سبتة ومليلية سيتم استرجاعهما من الإسبان في ظرف 20 – 25 عاما، ويأتي هذا التحليل على خلفية التوتر القائم بين الرباط و مدريد حول ملف الصحراء.

    وشمل هذا الاستطلاع عينة فاقت 3500 شخص وجرى الكشف عن النتائج نهاية الأسبوع الأخير.

  • وجدير بالذكر أن هذا المعهد قد سبق له التحفظ منذ سنوات عن الحديث عن المدينتين ولكنه عاد هذه المرة إلى دمجها في استطلاع الرأي العام حول القضايا التي تشغل الإسبان وكذلك نوايا التصويت.

    وفي هذا الاستطلاع، يؤكد أكثر من 15% أن سبتة ومليلية هما في العمق مدينتان مغربتان في الوقت الراهن وإن كانتا ضمن السلطة السياسية الإسبانية. وقد يكون وراء هذا الشعور عاملان وهما، الموقع الجغرافي – شمال المغرب أي ليس في القارة الأوروبية – ثم نسبة المسلمين من أصول مغربية المرتفعة التي تتجاوز 50% من السكان. ويرى 75% من الإسبان أن سبتة ومليلية أراضٍ إسبانية لا نقاش بشأنهما مثل مالقا (مقاطعة الأندلس) أو كورونيا (مقاطعة غاليسيا).

    وحول مستقبل المدينتين في ظرف العقدين المقبلين، يرى 20% من الإسبان المستطلعين أنهما ستصبحان مدينتين مغربيتين في أفق 2040، في حين يؤكد 53% أن وضعيتهما لن تتغير، بينما النسبة الباقية وهي قرابة 26% لا رؤية واضحة لديها بشأن مستقبلهما.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    أوجار: حزب الحمامة قدم عملا قطع مع العمل السياسي التقليدي المرتبط بالانتخابات