بوريطة يهدد بانهيار العلاقات الدبلوماسية مع إسبانيا في حال قامت بتهريب غالي

بوريطة يهدد بانهيار العلاقات الدبلوماسية مع إسبانيا في حال قامت بتهريب غالي

A- A+
  • هدد ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بانهيار العلاقات الدبلوماسية مع إسبانيا في حال قامت بتهريب غالي مرة أخرى وأضاف في تصريح صحفي أن “أزمة الهجرة ولدت من أزمة سياسية بين شريكين ، وهي أزمة تتحمل إسبانيا مسؤوليتها ، مشيرا إلى أنه وعلى مدى أربع سنوات فكك المغرب 8000 خلية لتهريب البشر ، و 14000 محاولة للهجرة غير الشرعية منها 80 محاولة في سبتة ” .

    وشدد بوريطة في تصريح لقناة ” Europe 1″ اليوم الأحد، على إن حسن الجوار ليس طريقاً ذا إتجاه واحد، والمغرب ليس دركياً ولا بواباً لأوروبا وليس عليه أي إلتزام بالعمل ، بل إنه يفعل ذلك كشريك ، بشراكة بين الرباط وبروكسيل (مقر الإتحاد الأوروبي) على أساس فهم مصالح بعضهما البعض ” .

  • وأكد وزير الخارجية بلغة صارمة في ذات التصريح أنه “لا يمكن للمرء أن يخطط في الليل ضد الشريك ، ويطلب منه في اليوم الموالي أن يكون مخلصاً ” .

    وجوابا على سؤال حول علاقة الاتحاد الأوربي مع المغرب، أوضح بوريطة أن “إسبانيا لم تتشاور مع الإتحاد الأوروبي قبل استقبال غالي بإسم مستعار ، ولم تتشاور مع المغرب ، مدريد خلقت أزمة وتريد من أوروبا أن تتحملها ، وهي تسلط الضوء على أزمة الهجرة من أجل أن تتفادى المشكلة الرئيسية “، مؤكدا في ذات السياق أن “أزمة سبتة لن تغير العلاقات بين المغرب والإتحاد الأوروبي ، والأزمة جاءت بسبب مشكل ثقة وموقف عدائي من الجارة إسبانيا ، والأمر متروك لهم لإيجاد حل ” .

    وحذر الوزير من أنه “إذا اعتقدت إسبانيا أنه يمكن حل الأزمة عن طريق تهريب غالي بنفس الإجراءات ، فإنهم بذلك يبحثون عن تفاقم الأزمة أو انهيار العلاقات الديبلوماسبة “.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الرباط: سرور وفرح بين الباميين بعد حصول تويزي على البراءة