دودة برأسين”تجتاح المحاصيل الزراعية بضواحي تيزنيت وتزرع الرعب في نفوس الفلاحين”

دودة برأسين”تجتاح المحاصيل الزراعية بضواحي تيزنيت وتزرع الرعب في نفوس الفلاحين”

حشرة

A- A+
  • انتشرت في الآونة الأخيرة حشرة غريبة على شكل “دودة” ذات رأسين في عدد من الأراضي الفلاحية بجماعة المعذر الكبير وأولاد جرار، ضواحي مدينة تيزنيت، مخلفة بعض الخسائر في المحاصيل الزراعية، وحالة من الهلع والخوف في صفوف فلاحي هذه المناطق.

    وأفادت مصادر خاصة لقناة “شوف تيفي”، أن هذه الحشرة الغريبة في شكلها، ظهرت فجأة بمجموعة من الحقول، وانتشرت بوتيرة سريعة، وأتت على مساحات كبيرة من المزروعات الفلاحية، وهو ما جعل فلاحي المنطقة يدقون ناقوس الخطر، ويضعون أياديهم على قلوبهم خوفا من ذمار وفساد محاصيلهم جراء هذه الحشرة التي لم يسبق أن شاهدوا لها مثيلا بالمنطقة، وفق إفادات عدد منهم.

  • وأضافت ذات المصادر، أن هذه الحشرة شبيهة بدودة لكنها تتوفر على رأسين، وتعمل على أكل النباتات والمحاصيل بشكل متناهي في الدقة، حيث تشتغل من جانبين، وتأكل برأسيها، وهو الأمر الذي يزيد من سرعة عملها، ووتيرة أضرارها التي تزداد بشكل وصف بالرهيب.

    وخلف ظهور هذه الحشرة بالمنطقة حالة من الذعر والهلع في صفوف الفلاحين، الذين انتهوا للتو من حرث أراضيهم بعد تهاطل الأمطار على المنطقة، وبدأت مزروعاتهم من قمح وشعير وذرة تظهر على سطح الأرض، وهو ما سيقضي عليها في حال تمكن هذه الحشرة منها، على حد تعبير عدد منهم.

    وفي ذات السياق، استنفرت هذه الحالة الغريبة مصالح المديرية الإقليمية لوزارة الفلاحة بتيزنيت، التي أفادت لجنة مختصة للوقوف على بعض النقط التي اجتاحتها هذه الحشرة ، و عاينت الأضرار التي خلفتها، حيث تم أخد عينات منها في أفق القيام في الأيام القليلة القادمة بحملات للقضاء عليها، مؤكدين أن هذه الحالة المرضية جد عادية وتظهر بعدد من مناطق المغرب عند حلول كل فصل شتاء ولا تدعو للقلق، وستتخد الإجراءات الإحترازية والوقائية لوضع حد لها لضمان موسم فلاحي ناجح هذه السنة.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الرباط: ليلة أمس الخميس أبرد ليلة في شهر ماي منذ سنوات بعدة مدن مغربية