المغاربة يطالبون بتمديد فترة الإغلاق الليلي إلى 11 ليلا ..والحكومة تلتزم الصمت

المغاربة يطالبون بتمديد فترة الإغلاق الليلي إلى 11 ليلا ..والحكومة تلتزم الصمت

A- A+
  • عبر عدد من النشطاء الفيسبوكيين المغاربة عن استغرابهم من صمت الحكومة إزاء مطلب “تمديد ساعة الإغلاق الليلي”، بعد العودة إلى العمل بالساعة الإضافية، بدل الإغلاق المفروض حاليا على الساعة الثامنة ليلا.

    ويأتي انتظار المغاربة للتمديد، مع اقتراب حلول فصل الصيف وطول مدة النهار، حيث تغرب الشمس في حدود الساعة الثامنة والنصف مساء (GMT+1)، ما يعني أن المغاربة سيكونون مضطرين إلى الدخول لمنازلهم على الساعة الثامنة مساء.

  • وعلق النشطاء عن استغرابهم من تأخر صدور قرار الحكومة، خاصة أنه تم تداول أخبار منذ ما يزيد عن أربعة أسابيع، تفيد بأنه سيتم تمديد فترة الإغلاق الليلي على الساعة الحادية عشر ليلا بعد رمضان، دون أن يصدر أي تأكيد أو تكذيب رسمي من طرف الحكومة إلى حدود كتابة هذه الأسطر.

    وتساءل النشطاء باستغراب : “كيف سيتم الدخول الى المنازل والشمس لا زالت ساطعة؟ مطالبين في ذات السياق بتمديد فترة الإغلاق الليلي، وهو المطلب الذي اقترحه أرباب المقاهي والمطاعم الذين أجبروا على الإغلاق طيلة شهر رمضان”..

    وتجدر الإشارة إلى أن الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، الطيب حمضي، أفاد يوم أمس الأحد في تصريح للصحافة بأن تخفيف الإجراءات الاحترازية لمواجهة جائحة (كوفيد-19) ” عملية مطلوبة وممكنة بشرط التدرج الآمن، وذلك في ضوء استقرار الحالة الوبائية وتقدم حملة التلقيح”.

    وشدد حمضي، في تحليل للوضع الوبائي بالمملكة، على أن تخفيف هذه الإجراءات يجب أن يتم بعد أيام العيد وليس خلالها، معتبرا أن التخفيف لم يعد اليوم ضروريا فقط لإعطاء المزيد من الأوكسجين للحياة الاجتماعية والدورة الاقتصادية والنشاط السياحي وإنقاذ القطاعات الأكثر تضررا، بل أضحى ممكنا جدا، ولكن ضمن رؤية وشروط أساسية ضامنة للتخفيف ومانعة لتقهقر الحالة الوبائية.

    وأوضح الباحث أنه “يمكن لبلادنا اليوم، وبعد أن تحكمت لعدة أشهر في الوضعية الوبائية وتقدمت في الحملة الوطنية للتلقيح، أن تشرع في التخفيف بعد أيام العيد من الإجراءات والتدابير الترابية والتقييدية بشكل تدريجي وآمن، للسماح بالعودة للأنشطة الاجتماعية والاقتصادية والتجارية بحرية أكثر، في إطار احترام كامل للإجراءات الوقائية الفردية والجماعية، إلى حين الوصول للمناعة الجماعية.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    الرباط : لارام تكتري 10 طائرات ضخمة لنقل المهاجرين المغاربة