بنكيران يرد على ماء العينين بخصوص المساواة بين الرجل والمرأة

بنكيران يرد على ماء العينين بخصوص المساواة بين الرجل والمرأة

أمينة ماء العينين

A- A+
  • بعد يومين من نشرها لتدوينة مثيرة، طالبت من خلالها بضرورة المساواة بين الرجل والمرأة فيما يخص الشعائر الدينية، اختار الشيخ رشيد بنكيران الرد على البرلمانية أمينة ماء العينين، بتدوينة نشرها على حسابه بالفيسبوك، عبر بواسطتها عن رفضه الكلي لتدوينة البرلمانية أمينة ماء العينين والتي نشرتها على صفحتها الشخصية، للتأكيد على أن قيم المساواة لا تسقط حينما يتعلق الأمر بممارسة الشعائر الدينية.

    وأوضح الشيخ رشيد بنكيران أن حمى العلمانية “من الداخل” أو العلمانية “المتدينة” أصبحت تطفو على السطح دون خجل أو تورية، مشيرا إلى أنه كان يتوقع أن تقف ماء العنين في وجه الداعين إلى المساواة بالإرث، لكنه تفاجأ بها وهي تطلب بالمساواة في الشعائر الدينية وهو ما اعتبره “كبيرة من الكبائر”.

  • وطرح الشيخ ينكيران العديد من التساؤلات من بينها “هل تريد الأخت البرلمانية أن تكون إماما تؤم الناس في الصلاة؟ أم تريد الأخت البرلمانية أن تكون خطيبا تصعد إلى المنبر يوم الجمعة؟ أم تريد الأخت البرلمانية أن تكون مؤذنا تصعد إلى الصومعة؟ أم تريد الأخت البرلمانية أن تتجرد من اللباس في الحج وتلبس لباس الإحرام مثل الرجل؟”، داعيا إلى ضرورة إيقاف ما اعتبره “عبثا” لأن قيم المساواة حسب اعتقاده لاعلاقة لها بالدين والتدين؛ لأنها ببساطة تخالف قيم العدل الذي من أجله خلقت السماوات والأرض وأنزل الله شريعته.

    وبخصوص مسألة سفر المرأة إلى الحج ووجوب المحرم فيه، أكد بنكيران في رده على ماء العنين، أن الأمر يعتبر مسألة فقهية، تعالج في ضوء أدلة الفقه وليس وفق النظر الحقوقي أو السياسي بعيدا عن صنم المساواة، قائلا: “نظرا لكون الفقه المالكي هو المذهب الفقهي المعتمد والمجمع عليه في بلادنا، فهو إذآ المدخل الشرعي والمقاربة المعقولة والمنطقية لبيان تهافت بعض الشروط التي لا تمت إلى الإسلام بصلة كالتفريق بين المرأة التي وصلت إلى سن الخامسة والأربعين والتي لم تصل بعد، وكذلك الرفقة الشكلية المتداولة الآن، والتي هي بعيدة عن مذهب الإمام مالك رحمه الله إذ اشترط الرفقة الآمنة للمرأة في سفر الحج وفق ضوابط شرعية معلومة”.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    إنوي يحصل على شهادة  HDS لاستضافة وإدارة بيانات الصحة