ماء العينين تستنكر وجوب وجود محرم لأداء مناسك الحج

ماء العينين تستنكر وجوب وجود محرم لأداء مناسك الحج

A- A+
  • استنكرت أمينة ماء العينين البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية، وجوب وجود محرم مرافق للمرأة لأدائها مناسك الحج.

    وخلفت تدوينة “ماء العينين” التي نشرتها عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ردود فعل متباينة، وخلقت نقاشا حقوقيا وفقيها، حول وجوب مرافقة محرم للمرأة أثناء الحج، حيث قالت: “مسألة قد تبدو للبعض ثانوية لكنها تستحق النقاش لأن قيم المساواة لا تسقط حينما يتعلق الأمر بممارسة الشعائر الدينية، لماذا تصر السعودية على عدم السماح للنساء بالحج إلا بوجود من تسميهم محارم؟”.

  • وأضافت البرلمانية متسائلة: “كيف تسافر المرأة اليوم لكل بلاد الدنيا البعيدة والقريبة وحدها لتعمل وتدرس وتتجول، ثم نأتي إلى السفر للحج فنطلب وجود رجل من أقاربها بدون منطق، ثم إنهم يسقطون “المحرم”عن المرأة التي تتجاوز 45 سنة، أي المرأة التي “تنتهي صلاحيتها” بمنطق تافه وبئيس يختزن نظرة تحقيرية للمرأة وإنسانيتها”.

    وأوضحت في ذات السياق، “أعرف نساء يقضين سنوات لمحاولة إقناع أزواجهن بمرافقتهن للحج، ثم يجدن أنفسهن مضطرات لانتظار اقتناع هذا الزوج يوما ما، رغم أنهن يمولن الرحلة ويسهرن على كل التفاصيل بأنفسهن، كما أعرف نساء أدين ثمن الحج مكرهات للأخ أو الخال أو العم لمجرد الإدلاء القانوني الشكلي بوجود “محرم”.

    وتساءلت ماء العينين في ختام تدوينتها :”لا أدري لماذا نصر على استدامة التخلف والمفارقات واللامنطق باسم الدين الذي كثر عليه الافتراء”.

    وخلفت تدوينة ماء العينين ردود أفعال متباينة، لدى النشطاء الفيسبوكيين حيت أيد البعض رأيها، غير أن معظم المعلقين أكدوا على وجوب المحرم باعتبار الأمر يدخل في الشريعة ولا مجال لمناقشته.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي