المغرب واتحاد أوروبي يُعبران عن ارتياحهما لبرنامج التوأمة بالمعهد العالي للقضاء

المغرب واتحاد أوروبي يُعبران عن ارتياحهما لبرنامج التوأمة بالمعهد العالي للقضاء

المعهد العالي للقضاء

A- A+
  • عبر المغرب والاتحاد الأوروبي، عن ارتياحهما لسيرورة تنفيذ برنامج التوأمة بين الجانبين لدعم الإصلاح المؤسساتي وتقوية قدرات المعهد العالي للقضاء.

    وقال الوزير المستشار المساعد لسفير الاتحاد الأوروبي بالمغرب، أليسيو كابيلاني، يوم أمس الأربعاء، في لقاء لتقييم ما تم إنجازه في منتصف مدة برنامج التوأمة حول مشروع “دعم الإصلاح المؤسساتي وتقوية قدرات المعهد العالي للقضاء”،حسب بلاغ لوزارة العدل، إن” التوأمة مكنت من مواكبة عن قرب للإصلاح المهم للمعهد العالي للقضاء بالمغرب”، مشيرا إلى أن “نجاح إصلاح العدالة رهين بتغيير تمثل المتقاضين للعدالة وبالثقة في المؤسسات والقضاة المطالبين بالنهوض بعدالة ناجزة وإنسانية تضمن الحقوق التي كرسها دستور 2011 والالتزامات الدولية للمغرب”.

  • وعبر كابيلاني عن ارتياح الاتحاد الأوروبي وهو يواكب وزارة العدل والمجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئاسة النيابة العامة في إنجاز أهداف ميثاق العدالة، من خلال برنامج دعم قطاعي يمتد لخمس سنوات يعزز المجهود الوطني الكبير المبذول من طرف المملكة للتقدم على درب ترسيخ مكتسبات استقلالية السلطة القضائية.

    كما عبر وزير العدل محمد أوجار في كلمة تليت بالنيابة عنه، عن ارتياحه لكون برنامج التوأمة مكن في سنته الأولى من تنفيذ دعم القدرات المؤسساتية، مشيرا في هذا الصدد إلى القيام بـ44 مهمة من قبل خبراء البرنامج خلال الفترة ما بين نونبر 2017 وأكتوبر 2018 أي بنسبة إنجاز بلغت 49.89 في المائة على مستوى تعزيز القدرات. وبخصوص المكون الأول للبرنامج والمتعلق بالتوجه نحو بلوغ أفضل الممارسات الأوروبية في مجال التكوين في القضاء، أكد أن نسبة الانجاز تبلغ 75.47 في المائة فيما قدرت هذه النسبة في ما يتعلق بمكون التأهيل المناهج بـ 62.28 بالمائة.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
     طقس اليوم الجمعة: حار نسبيا كما يتوقع انتشار كتل ضبابية محلية بمناطق الغرب