رقم معاملات مجموعة OCP ترتفع إلى 56,182 مليون درهم سنة 2020

رقم معاملات مجموعة OCP ترتفع إلى 56,182 مليون درهم سنة 2020

A- A+
  • سجلت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، الفاعل الرئيسي في صناعة الأسمدة، سنة 2020، رقم معاملات بقيمة 56,182 مليون درهم بارتفاع بنسبة 4 في المائة مقارنة مع سنة 2019.

    وعزت المجموعة في بيان صحافي، اليوم الخميس، يستعرض نتائجها عند متم دجنبر 2020، هذا الأداء، أساسا إلى ارتفاع حجم صادرات الأسمدة والصخور مقارنة بسنة 2019.
    وأشارت إلى أن رقم معاملات الصخور انخفض بنسبة 2 في المئة سنة 2020، بسبب انخفاض الأسعار إلى جانب التأثير السلبي لتشكيلة المنتجات، مبرزة أنه تم تعويض الانخفاض الملحوظ للأسعار بارتفاع أحجام التصدير جزئيا، خاصة في اتجاه أوروبا وأمريكا اللاتينية وإغلاق بعض وحدات الإنتاج حول العالم بسبب تأثيرات جائحة كوڤيد-19.
    كما انخفض رقم معاملات الحامض الفوسفوري بنسبة 14 في المائة مقارنة مع السنة الماضية ويرجع ذلك إلى انخفاض الأسعار والأحجام.
    وبالإضافة إلى ذلك، انخفضت أحجام المبيعات بشكل رئيسي في آسيا، خاصة في الهند، حيث ساهمت التدابير المتخذة للحد من انتشار الجائحة في انخفاض الإنتاج المحلي من الأسمدة.
    وعلى الرغم من انخفاض الأسعار، ارتفع رقم معاملات الأسمدة الفوسفاطية بنسبة 12 في المائة مقارنة بالسنة الماضية، ويعزى هذا الارتفاع أساسا إلى ارتفاع أحجام الصادرات المدفوعة بالطلب القوي ولا سيما في الهند والبرازيل.

  • وفي الواقع، رفعت الهند بشكل كبير من استهلاكها للأسمدة على خلفية الظروف المناخية الجيدة وانخفاض الإنتاج المحلي، فيما شجعت القوة الشرائية للفلاحين مدعومة بارتفاع أسعار المحاصيل في الرفع من الواردات بالبرازيل.

    وفضلا عن ذلك، وفيما يخص المدخلات، تمكنت مجموعة OCP من الاعتماد على كفاءة استراتيجية التوريد التي تعززت بشكل خاص من خلال الانخفاض العام في أسعار الكبريت والأمونياك سنة 2020 .
    وتأثرت أسعار الكبريت بارتفاع مستويات المخزون في الصين وبزيادة قدرات الإنتاج، خاصة في روسيا والمملكة العربية السعودية والكويت، وسجلت أسعار الأمونياك نفس الاتجاه التراجعي للأسعار بفعل النمو المتزايد لقدرات الإنتاج في الولايات المتحدة وروسيا وأندونيسيا.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الشرطة القضائية بتنسيق مع الديستي توقف شقيقين يشكلان موضوع مذكرات بحث