القاسم الانتخابي وتوسيع حالة التنافي وغيرها..أبرز مستجدات القوانين الانتخابية

القاسم الانتخابي وتوسيع حالة التنافي وغيرها..أبرز مستجدات القوانين الانتخابية

A- A+
  • حملت القوانين الانتخابية التي صادق عليها مجلس النواب أمس الجمعة، العديد من المستجدات التي ستعرفها الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، والتي جاء بها مشروع القانون التنظيمي رقم 04.21 يقضي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي رقم 27.11 المتعلق بمجلس النواب.

    وهمت المستجدات اعتماد قاسم انتخابي يستخرج عن طريق قسمة عدد الناخبين المقيدين في الدائرة الانتخابية المعنية على عدد المقاعد المخصصة لها، مع توزيع المقاعد الباقية حسب قاعدة أكبر البقايا، وذلك بتخصيصها للوائح التي تتوفر على الأرقام القريبة من القاسم المذكور.

  • كما تم توسيع حالة التنافي مع العضوية في مجلس النواب، لتشمل أيضا، رئاسة مجلس عمالة أو إقليم، ليقطع بذلك هذا القانون بين ازدواجية المهام أو الجمع بين أكثر من مهمتين في آن واحد.

    وحاصرت القوانين الانتخابية الجديدة ظاهرة تغيب البرلمانيين، حينما أقرت تجريد كل نائب يتغيب لمدة سنة تشريعية كاملة عن حضور مجلس النواب دون عذر مقبول.

    ولن يؤهل للترشح في عضوية مجلس النواب برسم الدوائر الانتخابية الجهوية المحدثة بموجب هذا القانون التنظيمي كل شخص سبق انتخابه في المجلس المذكور برسم الدائرة الوطنية القائمة قبل دخول هذا القانون التنظيمي حيز التنفيذ.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    الودادي أيوب الكعبي يحقق للطفل سيف الدين أمنيته ويدعمه ماديا ومعنويا