أغلبية ومعارضة…الأحزاب تفشل في تقديم التعديلات المشتركة على قوانين الأحزاب

أغلبية ومعارضة…الأحزاب تفشل في تقديم التعديلات المشتركة على قوانين الأحزاب

A- A+
  • أكد نور الدين مضيان رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية استحالة تقديم تعديلات مشتركة بين فرق المعارضة دفعة واحدة، مضيفا بوجود اختلاف رؤى وتعارض بين الأحزاب الحالية المشكلة للمعارضة، في مجموعة من النصوص بمشاريع القوانين التنظيمية للانتخابات التي سيتم التصويت عليها الأسبوع المقبل.

    ونفى مضيان وجود أي تنسيق، موضحا في اتصال هاتفي مع شوف تيفي، بأنه إلى حدود اليوم لم يحسم فريق الاستقلال في التعديلات التي سيقدمها يوم الثلاثاء، مضيفا بأن الموضوع سيناقشه الفريق في لقائه المرتقب يوم الإثنين المقبل بمجلس النواب.

  • مضيان أفاد كذلك، بأن الفريق الاستقلالي كان هو السباق، إلى الدعوة بإجراء الانتخابات في وسط الأسبوع، وأن يكون يوم عطلة مؤدى عنها، مشيرا بأنه اقترح إجراء الانتخابات يوم الأربعاء، قبل اقتراحه من طرف الأحزاب الأخرى، مشددا بأن الأسبوع المقبل سيكون حاسما في مناقشة القوانين المتعلقة بالانتخابات وحسمها.

    وفي ذات السياق، أفاد عبد اللطيف وهبي الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، بأن فريقه لم يحسم بعد قضية القاسم الانتخابي، مشيرا إلى تشكيل لجينة لتعميق الدراسة والنقاش حول القاسم الانتخابي، مشددا بوجود لقاءات مرتقبة بين أحزاب المعارضة الثلاثة لمناقشة قضية تقديم التعديلات حول قوانين الانتخابات.

    المعارضة، ليست أفضل حالا من الأغلبية، فالأخيرة فشل زعماؤها في عقد لقاء مشترك بينهم لحسم قوانين الانتخابات، وكذا التعديلات المقترحة، رغم دعوات إدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي في بيانات مكتبه السياسي، رئيس الحكومة لعقد لقاء للأغلبية الحكومية منذ شهور.

    آخر المعطيات المتوفرة، تفيد بمحاولة السعي للوساطة في قضية القاسم الانتخابي، حيث هنالك مقترحات باحتسابه على قاعدة المسجلين في اللوائح بالانتخابات التشريعية، وعلى قاعدة الأصوات الصحيحة في الانتخابات المحلية، في حين يتم التوافق على إجراء الانتخابات بوسط الأسبوع بدل نهايته أو يوم الجمعة، مع إبقاء كوطا خاصة بالشباب في اللوائح الجهوية.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    لسعد الشابي يحث لاعبي الرجاء على الانضباط لتحقيق الأهداف