رئيس هيئة الموثقين بالمغرب :نطمح إلى تفعيل الخدمة الإلكترونية في غضون شهر دجنبر

رئيس هيئة الموثقين بالمغرب :نطمح إلى تفعيل الخدمة الإلكترونية في غضون شهر دجنبر

A- A+
  • انطلقت صباح يوم الجمعة، الندوة الوطنية العلمية للمجلس الوطني لهيئة الموثقين، في موضوع “إصلاح مهنة التوثيق وفق المستجدات التشريعية و تحديات الاقتصاد الرقمي”، على مدى يومين بالمركب الإداري و الثقافي “محمد السادس” التابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بباب اغلي بمراكش.

    اللقاء عرف حضور وزير العدل و الحريات “محمد أوجار”، بالإضافة إلى رئيس النيابة العامة “محمد عبد النباوي”، و الأمين العام للحكومة و المنتدب للسلطة القضائية إلى جانبهم رئيس المجلس الوطني للموثقين، و المدير العام للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية و المسح العقاري و الخرائطي، وبمشاركة موثقين و أساتذة جامعيين و باحثين بالمغرب.

  • و قال “عبد اللطيف ياكو”، رئيس الموثقين بالمغرب في كلمة له خلال المناسبة، أن اليوم يأتي في إطار وقفة تاملية بعد مرور ستة سنوات على دخول القانون 32.09 المنظم للمهنيين حيز التطبيق، و مضيفا أن المناسبة لقاء تقويمي لهذه المهنة التي أنجزتها هيئة الموثقين بالمغرب.

    وأكد رئيس هيئة الموثقين بالمغرب، أن المغرب يشهد تطورا و تقدما في مختلف المجالات الاقتصادية، جعلت منه رائدا في استقطاب الاستثمارات الأجنبية، نتيجة المجهودات المهمة التي يبذلها المغرب في مجال الترشيد و الحكامة التي دفعته إلى التطبيق الفعلي للرقمنة التي كانت حلما بالأمس و أصبحت بفعل السياسة الرشيدة للملك محمد السادس، واقعا و تجربة نموذجية يحتدى بها على مستوى القاري و الدولي.

    و أضاف عبد اللطيف ياكو، أن خيار الرقمنة و الإجراءات المرتبطة بعمل الموثق، بادرت إلى مواكبته مؤسستنا التوثيقية، فكانت سابقة في اعتماد نظام توثيق بتنسيق مع المديرية العامة للضرائب، وهو برنامج عملي مهم يتيح للموثق و كأول تجربة مهنية و كسابقة بالمغرب، إمكانية تسجيل العقود التي يحررها مع أداء رسوم التسجيل بطريقة إلكترونية، و هي تجربة ناجحة مكنت الموثق من توفير حيز زمني مهم.

    و أوضح رئيس هيئة الموثقين بالمغرب، أن الهيئة تطمح الى تفعيل الخدمة الإلكترونية بمصالح المحافظة على الأملاك العقارية في غضون شهر دجنبر المقبل، و التي ستتيح للموثق تقييد العقود من مكتبه بطريقة الكترونية وأداء رسوم التقييد بنفس الكيفية، مما سيشكل قفزة نوعية وقعها إيجابي على مجال الخدمة الإلكترونية التي أصبحت خيارا لا محيد عنه.

    و أفاد عبد اللطيف ياكو، أن الهيئة واكبت هذا التطور الرقمي ووقع المجلس الوطني بهذا الخصوص اتفاقية مع مؤسسة صندوق الإيداع و التدبير تتعلق برقمنة تبادل المعطيات الإلكترونية بين مكاتب الموثقين و صندوق الإيداع و التدبير عبر دعامة cdg.net حيث تم تزويد جميع المكاتب بقن سري و مفتاح خاص بذلك، و التي سيتم تفعيلها شهر يناير المقبل.

    وختم رئيس هيئة الموثقين بالمغرب كلمته خلال المناسبة، بأن الهيئة ترى من الخطوة ستدفع إلى تحديث المنظومة التوثيقية من خلال الانخراط الجاد و الفعلي للمهنة، في المشروع الوطني لتفعيل الإدارة الإلكترونية خدمة لمصلحة المواطنين.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي