الجمعية المغربية لمربي الدواجن تستنكر صمت الجهات المسؤولة وتدعو إلى الاحتجاج

الجمعية المغربية لمربي الدواجن تستنكر صمت الجهات المسؤولة وتدعو إلى الاحتجاج

A- A+
  • شهدت أسواق الدواجن في الآونة الأخيرة ارتفاعا ملحوظا في أثمنة الدجاج والذي خلق استياءا شديدا من المواطنين، حيث تزامن ذلك مع الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف الذي يشهد طلبا متزايدا على استهلاك الدجاج.

    وحسب بلاغ للجمعية المغربية لمربي الدواجن توصلت “شوف تيفي” بنسخة منه ، يرجع هذا الارتفاع في أثمنة الدجاج إلى قلة العرض الذي جاء نتيجة القرار الذي اتخذته جمعية ارباب المحاضن القاضي باتلاف منتوج الكتاكيت، بدعوى حل الأزمة التي عرفتها أثمنة الدجاج طيلة السنة والتي تراوحت بين 7و10 دراهم بالضيعات، وهو في الحقيقة كان حلا لأصحاب المحاضن لمواجهة انخفاض ثمن بيع الكتكوت الذي بلغ 2 دراهم للكتكوت لرفع ثمنه.

  • وأضافت جمعية مربي الدواجن في بلاغها أنه “في الوقت الذي كنا ننتظر فيه خفض الانتاج بشكل دائم كحل جذري لمشكل فائض الانتاج، وبالتالي الحفاظ على توازن السوق من حيث العرض والطلب، وتفادي انزلاق أثمنة البيع بين الارتفاع الكبير الذي يضر بالقدرة الشرائية للمستهلك، وبين الانخفاض المتدني الذي تسبب للكثير من المربيين بالافلاس. مما اضطرهم إلى الدخول في احتجاجات متعددة أمام وزارة الفلاحة ودعوتهم لهذه الأخيرة للتدخل لوضع حد للعشوائية التي يعرفها القطاع”.

    واسترسلت “كرد على هذه الأوضاع والاحتجاجات التي خاضها المربون، وفي ظل كثرة انتاج الكتاكيت من طرف شركات المحاضن، قررت هذه الأخيرة كاجراء مزعوم للحد من تفاقم الأزمة، إتلاف منتوج الكتاكيت للأسبوع من 8الى 14 أكتوبر 2018، حيث أننا في الجمعية المغربية لمربيي الدواجن استنكرنا هذا القرار باعتباره غير أخلاقي وغير قانوني ولن يخدم مصلحة المهنيين والمستهلك على السواء”.

    واستطردت في ذات البلاغ ” الا أن اصحاب المحاضن تغاضوا عن اقتراحنا بخفض نسبة من الإنتاج عوض اتلاف كل المنتوج، حفاظا على التوازن في السوق بين العرض والطلب وتفاديا للوقوع في مثل هذه الأزمة الحالية، وتم تنفيذ قرار إتلاف جزء من إنتاج الكتاكيت واحتفظوا لنفسهم ولبعض زبنائهم بالجزء الآخر المتبقي، بتواطئ مع المكتب الحالي للفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن FISA “.

    واستنكرت ” الوضع الذي يكرس الاحتكار الذي يخدم مصالح أصحاب المحاضن على حساب مصلحة المربيين الذين يعيشون أزمات متوالية وذلك على مرأى ومسمع من الجهات الوصية المتمثلة في وزارة الفلاحة والفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن FISA باعتبارهم المسؤولين على القطاع”، يضيف البلاغ .

    ودعت جمعية مربي الدواجن في الختام جميع المربيين والمهنيين إلى “الاتحاد ومواصلة النضال المشترك وذلك بمقاطعة المعرض الدولي لقطاع الدواجن والمشاركة المكثفة في الوقفة الاحتجاجية التي سينظمها المهنيون أمام المعرض احتجاجا منهم على هذه العشوائية التي تهدد مهنيي القطاع” .

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي