البرلمان المغربي يوجه رسالة شديدة اللهجة ويعبر عن رفضه لموقف نظيره الجزائري

البرلمان المغربي يوجه رسالة شديدة اللهجة ويعبر عن رفضه لموقف نظيره الجزائري

A- A+
  • البرلمان المغربي يوجه رسالة شديدة اللهجة ويعبر عن رفضه لموقف نظيره الجزائري من مغربية الصحراء

     

  • وجه رؤساء الفرق والمجموعات البرلمانية بمجلسي البرلمان المغربي، رسالة شديدة اللهجة إلى المجموعات البرلمانية بغرفتي الجزائر، على خلفية المراسلة التي بعثتها هذه الأخيرة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن، تطالب من خلالها بمراجعة المرسوم المتعلق بإقرار الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء.

    واعتبرت (رسالة) البرلمان المغربي، وفقا لما ذكرته البوابة الالكترونية لحزب البام، اليوم الاثنين، أن هذه الخطوة، “بعيدة عن روح الأخوة التي تجمع بلدينا وشعبينا”، مردفة أن “قناعتنا راسخة في أنكم لا يمكن إلا أن تكونوا معبرين عن إرادة الشعب الجزائري الشقيق دون أي معاكسة للحق المغربي غير القابل للتصرف في وحدته الترابية ومن غير إغفال لأواصر الأخوة وحسن الجوار وذلك بعيدا عن أي حسابات كيفما كان نوعها تماما مثل ما يتمنى الشعب المغربي صادقا للشعب الجزائري كل التقدم والنماء”.

    ومما جاء في الرسالة، “لقد كان ولا يزال منتظرا منكم كممثلين للشعب الجزائري الشقيق، استحضار كل ذلك التاريخ الطويل من النضال المشترك بين شعبينا في خندق التحرير، من أجل الاستقلال ضد الاستعمار الذي اختلق بذور التفرقة، وافترضنا فيكم الحكمة التي تجعلكم تتفادون السقوط في فخ الاصطفاف في الصف المساند للطرح الانفصالي غير المجدي والمدعم بلا وجه حق من قبل الأوساط الرسمية في بلدكم الشقيق”.

    وشددت (رسالة) البرلمان المغربي، على أن موقف البرلمان الجزائري بهذا الخصوص، “يؤكد بالملموس مدى تدخل الجزائر وهيئاتها التمثيلية في شأن داخلي لبلد جار، وفي قرارات سيادية اتخذتها دولة بإدارة مؤسساتها”، معتبرة أنه “تدخل يخالف ما يدعيه الموقف الرسمي الجزائري من حياد مزعوم في كل ما يهم قضية وحدتنا الترابية التي هي من ثوابت أمتنا المغربية”.

    وأضاف المصدر ذاته، أن “مضمون رسالة البرلمان الجزائري جاء مع كامل الأسف مخالفا للشرعية الأممية، ويضرب في العمق مختلف قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، ويعاكس المواقف الدولية وشرعية الأمم المتحدة التي وصفت مقترح المغرب للحكم الذاتي بالجدي وذي المصداقية، مع اعتباره إطارا ملائما لحل هذا النزاع”.

    ودعا رؤساء الفرق والمجموعات البرلمانية بمجلسي البرلمان المغربي، نظراءهم بالجزائر إلى “استحضار ما يجمع بين الشعبين المغربي والجزائري من تاريخ وإرث مشترك”، مسجلين في المقابل أن “المغرب متمسك دائما بنهج عدم التدخل في الشؤون الداخلية لبلدكم الشقيق، كما هو الشأن مع باقي الدول”.
    إلى ذلك، ناشد البرلمان المغربي نظيره الجزائري بـ”العمل سويا، بمعية باقي بلدان المنطقة، من أجل بناء اتحاد مغاربي قوي، يحقق مصالح شعوبنا، ويعزز الوحدة والتضامن والتآزر، وتتعاظم في كنفه فرص النماء المقتسم بين كافة المواطنات والمواطنين المغاربيين”.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الملك يبعث برقية تهنئة لبيتر بيليجريني بمناسبة انتخابه رئيسا لجمهورية سلوفاكيا