الرباط : الفعاليات النسائية تطالب بإسقاط “الرجال قوامون على النساء”

الرباط : الفعاليات النسائية تطالب بإسقاط “الرجال قوامون على النساء”

A- A+
  • أفادت النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين، بأن زعماء الأحزاب السياسية في الظرفية الحالية، يستقبلون الهيئات النسائية المطالبة بالمناصفة “بالورود والكلام المعسول قبل الانتخابات، لكن في وقت تفعيل الوعود وأجرأة المناصفة في المناصب يكون هناك كلام آخر”.

    ماء العينين التي كانت تتحدث قبل لحظات في اللقاء المنعقد بمجلس النواب بلجنة العرائض، أوضحت بوجود مسافة شاسعة بين الوعود والمطالب، وتنزيلها وأجرأتها على الواقع، حيث شددت بأنه يصعب الحديث عن دعم مشاركة النساء في ظل وضع يتسم بالتراجعات، مؤكدة بأن المطالب تأتي بالضغط على أصحاب القرار وليس “ببوز كافي”.

  • وتحضر اللقاء مجموعة من النساء والنائبات المعنيات بالمطالبة بالمناصفة من بينهن أعضاء “اللجنة الموضوعاتية المناصفة دابا”، حيث عبرن عن استعدادهن للترافع على تطبيق المناصفة، والوصول لهدف الثلث من حيث عدد المقاعد المشكلة لمجلس النواب والبالغ 395.

    وحذرت الفعاليات النسائية من إحالة القوانين الانتخابية على لجنة الداخلية بمجلس النواب، نظرا لكون 99 في المائة من أعضاء اللجنة رجال، مطالبات بالحفاظ على مكتسب الحياد الإيجابي “الكوطا”.

    وتناوبت الفعاليات النسائية، على مهاجمة ما وصفته “العقلية الذكورية” و “القطع مع الرجال قوامون على النساء”، محذرات مما وصفنه “بالردة الحقوقية” ومشددات بأن الأحزاب السياسية غير قادرة على دعم النساء للوصول للبرلمان نظرا لاعتماده على موالين الشكارة.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    تشييد أول فندق فضائي في العالم