المفوضية الأوروبية: الإحباط السياسي في الجزائر زاد من منسوب الهجرة لدى الشباب

المفوضية الأوروبية: الإحباط السياسي في الجزائر زاد من منسوب الهجرة لدى الشباب

A- A+
  • كشف تقرير للمفوضية الأوروبية، أن “الإحباط السياسي، الذي يؤثر بشكل خاص على جيل الشباب الجزائري، والوضع الاقتصادي الصعب الذي زادت ضغوطاته بسبب وباء كورونا، زاد من تحفيز الجزائريين على الهجرة خارج البلاد”.

    وأوضح تقرير المفوضية، الذي نشرت بعض مضامينه جريدة “إلباييس” الإسبانية، اليوم الأحد، أن المهاجرين الجزائريين لحد الساعة، يحتلون الصدارة على مستوى الجنسيات الوافدة إلى إسبانيا هذا العام، فيما يستمر عددهم في الزيادة مقارنة بجنسيات أخرى، مشيرا إلى أنه يتوقع على المدى المتوسط أن “يظل ضغط الهجرة الجزائري مرتفعا، بالنظر إلى أن شبكات المرور قامت بتعديل أسلوب عملها وتنظيم رحلات مغادرة متزامنة، لتتجاوز قدرات السلطات الجزائرية على الرغم من قيود كوفيد-19.

  • وأضاف ذات المصدر، أن “وصول قوارب الهجرة غير الشرعية القادمة من الجزائر إلى إسبانيا منذ غشت 2019 زاد عن المعتاد من كل عام، غير أن هذا الضغط استمر خلال الأشهر الأولى من هذا العام”.

    وأبرز التقرير، أنه “كان هناك انخفاض طفيف في ضغط الهجرة من الجزائر في أبريل، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى سوء الأحوال الجوية، ولكن وصول المهاجرين غير الشرعيين تضاعف ثلاث مرات تقريبًا خلال الأيام الثلاثة الأولى من شهر ماي”.

    وأوضح منحنى الاتجاه الجديد للهجرة، أن 46٪ من الواصلين بالقوارب عبر المضيق وبحر البوران – الجناح الغربي للبحر الأبيض المتوسط الذي لا يشمل مسار جزر الكناري – غادروا الجزائر، حيث بقيت النسبة نهاية 2018 و2019، تمثّل ما بين 5٪ و 10٪. وإلى غاية 3 ماي 2020 يؤكد التقرير وصول 1389 شخصا بشكل غير شرعي إلى إسبانيا قادمين من الجزائر وكانوا جميعًا جزائريين.

    على الرغم من أن السلطات الإسبانية تعتبر الأرقام الحالية قابلة للتحكم فيها، إلاّ أن التدفق المستمر للوافدين عبر هذا الممر يثير قلقها، على اعتبار أنه يأتي في سياق انخفضت فيه الهجرة بنسبة 50٪ في عام 2019. ولا تزال تنخفض في عام 2020 بسبب قيود الحدود المفروضة على بلدان المنشأ والعبور للمهاجرين. لكن الجزائريين هم الجنسية الوحيدة التي لا تنخفض بشكل ملحوظ في سجلات الدخول غير الشرعي.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    الحكومة تتجه إلى خلق وكالة وطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بـ”الكيف”