مندوبية التخطيط: أزيد من 2 في المائة من المقاولات أغلقت أبوابها نهائيا

مندوبية التخطيط: أزيد من 2 في المائة من المقاولات أغلقت أبوابها نهائيا

مندوبية التخطيط

A- A+
  • كشفت المندوبية السامية للتخطيط أن أزيد من 2 في المائة من المقاولات أغلقت أبوابها نهائيا مع انقضاء سنة 2020 بسبب تداعيات جائحة كورونا.

    وأضافت المندوبية في بحثها الثالث حول ” تأثير كوفيد-19 على نشاط المقاولات” أن أكثر من 16 في المائة من المقاولات في حالة توقف نهائي أو مؤقت مع نهاية العام الماضي.

  • كما أن 8.1 في المائة من المقاولات لازالت في حالة توقف مؤقت، و6 في المائة، اضطرت إلى التوقف المؤقت من جديد بعد استئناف نشاطها، كما أن 2.2 في المائة أعلنت أنها أوقفت أنشطتها بشكل نهائي، يخلص البحث مبرزا أن 83.7 في المائة من المقاولات صرحت أنها حافظت على أنشطتها.

    وعلى مستوى حجم المقاولات، أشار التقرير إلى أن نسبة المقاولات التي صرحت بتوقف أنشطتها بشكل نهائي، فاربت 2.6 في المائة بين المقاولات الصغيرة جدا و1.3 في المائة بالنسبة للمقاولات الصغرى والمتوسطة و0.8 في المائة من المقاولات الكبرى.

    و أما على مستوى القطاعات، ظهر أن المقاولات الفاعلة في النقل والتخزين والإيواء والمطاعم والأنشطة العقارية، وجدت صعوبات أكثر من غيرها لاستئناف نشاطها بشكل طبيعي، حيث تصل نسبة المقاولات المتوقفة مؤقتا عن النشاط في هذه الفروع إلى 31 و27 و25 في المئة على التوالي.

    الظرفية كانت قاسية كذلك بالنسبة لقطاعات أخرى من قبيل النسيج والعقار، إذ كشفت المندوبية عن توقف نهائي لنسبة 10 في المائة في قطاع النسيج والجلد، و7 في المائة في الأنشطة العقارية.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    مجلس النواب يعقد غدا الجمعة جلسة عمومية استثنائية