المغرب أول دولة مغاربية قبل الجزائر تتوصل بشحنات اللقاح القادمة من الهند

المغرب أول دولة مغاربية قبل الجزائر تتوصل بشحنات اللقاح القادمة من الهند

A- A+
  • توصلت المملكة المغربية، اليوم الجمعة 22 يناير الجاري، بشحنات لقاحات أوكسفورد-أسترازينيكا، القادمة من الهند في اتجاه كل من البرازيل والمغرب، كأول دول مغاربية تستقبل اللقاح لمواجهة فيروس كورونا قبل الجزائر وجنوب إفريقيا.

    وتوصل المغرب بهذه الشحنة القادمة من الهند، عشية اليوم الجمعة عبر مطار محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء، حيث سيتم نقلها فيما بعد إلى مستودعات خاصة لتخزين اللقاحات وفقا لمعايير منظمة الصحة العالمية.

  • وكانت الحكومة الهندية قد أعلنت يوم أمس الخميس، الترخيص لتصدير لقاحات أوكسفورد-أسترازينيكا، وأن أولى رحلات تنقيل الشحنات ستنطلق اليوم الجمعة في اتجاه المغرب والبرازيل.

    وقال كاتب الدولة في وزارة الخارجية الهندي نقلا عن وكالة رويترز يوم أمس الخميس إن “حكومة الهند وافقت على الصادرات التجارية من لقاحات كوفيد -19، حيث سيتم شحن الشحنات الأولى إلى البرازيل والمغرب يوم الجمعة”.

    وتجدر الإشارة إلى أن تصنيع اللقاحات التي طورتها شركة الأدوية يتم في المملكة المتحدة AstraZeneca وجامعة أكسفورد في معهد Serum Institute of India ، أكبر منتج للقاحات في العالم، والذي تلقى طلبات من دول في جميع أنحاء العالم.

    وللإشارة فقد أوقفت الحكومة الهندية تصدير الجرعات حتى بدأ برنامج التحصين المحلي الخاص بها في نهاية الأسبوع الماضي، في وقت سابق من هذا الأسبوع.

    وقال: “تماشياً مع هذه الرؤية، استجبنا بشكل إيجابي لطلبات توريد لقاحات هندية الصنع من دول في جميع أنحاء العالم، بدءًا من جيراننا”، في إشارة إلى الإمدادات المجانية.

    وأضاف أن “توريد الكميات المتعاقد عليها تجاريا سيبدأ أيضا اعتبارا من اليوم إلى كل من البرازيل والمغرب ثم جنوب أفريقيا ثم السعودية”

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    يوسف شعبان.. رجل المخابرات المصرية “محسن ممتاز” في ذمة الله