مندوبية الحليمي : سنة 2020 تنتهي على وقع انخفاض كلفة “القفة”

مندوبية الحليمي : سنة 2020 تنتهي على وقع انخفاض كلفة “القفة”

A- A+
  • كشفت المندوبية السامية للتخطيط أن السنة الماضية انتهت على وقع تراجع في أسعار المواد الغذائية بنسبة 1.4 في المائة مقارنة بشهر نونبر الذي قبله مشيرة في المقابل إلى أن أسعار المواد غير الغذائي، سجلت على العكس من ذلك ارتفاعا طفيفا بنسبة 0.1 في المائة.

    وعزت المندوبية ارتفاع الأسعار المواد غير الغذائية بهذه النسبة، حسب مذكرة لها اليوم الجمعة، إلى الارتفاع المسجل في أسعار المحروقات بنسبة 3.5 في المائة خلال شهر دجنبر من سنة 2020.

  • وهمت هذه الانخفاضات، وفقا لذات المصدر، فيما يتعلق بالمواد الغذائية، على الخصوص أثمان “الخضر” بـ6,5 في المائة، و”الفواكه” بـ 5,2 في المائة، و”اللحوم” بـ1,2 في المائة، و”السمك وفواكه البحر” بـ0,5 في المائة.

    في مقابل ذلك، يضيف ذات المصدر، فقد ارتفعت أثمان “الزيوت والذهنيات” بـ0,6 في المائة، و”الحليب والجبن والبيض” بـ 0,2 في المائة.

    وعلى مستوى المدن، فتم تسجيل أهم الارتفاعات في كلميم بـ 2,1 في المائة، وبني ملال بـ1,3 في المائة, وفي كل من طنجة والعيون بـ1,0 في المائة، وفي أكادير والرباط ومكناس ب 0,9 في المائة، وفي كل من مراكش و سطات والحسيمة ب 0,8 في المائة، والرشيدية ب 0,7 في المائة.

    مقابل ذلك سجلت الأسعار عند الاستهلاك استقرار بكل من فاس والقنيطرة.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    البرلمان: اتفاق لانطلاق العمل يوم الإثنين وتأجيل صراع الحركة