الخطاط ينجا: فتح قنصلية للولايات المتحدة في الداخلة دعم للمسار التنموي

الخطاط ينجا: فتح قنصلية للولايات المتحدة في الداخلة دعم للمسار التنموي

A- A+
  • الخطاط ينجا: فتح قنصلية للولايات المتحدة في الداخلة دعم للمسار التنموي بالأقاليم الجنوبية الذي أعلن عنه الملك

     

  • قال رئيس مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب، الخطاط ينجا، إن قرار الولايات المتحدة الأمريكية فتح قنصلية بالداخلة هو دعم للمسار التنموي بالأقاليم الجنوبية عموما وجهة الداخلة – وادي الذهب على وجه الخصوص.

    وأوضح ينجا، في تصريح للصحافة، عقب اجتماع عن بعد عقده وزير الداخلية مع رؤساء الجهات خصص لتتبع تنزيل مشروع الجهوية المتقدمة، اليوم الأربعاء، أن “اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بالسيادة المغربية على الصحراء المغربية وكذا فتح قنصلية لها في مدينة الداخلة يعد انتصارا كبيرا للدولة المغربية وللمسار التنموي الذي أعلن عنه الملك محمد السادس، خصوصا النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية الذي أعلن عنه في الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء”.

    وأكد ينجا أن “جهة الداخلة – وادي الذهب، التي تحظى بموقع استراتيجي متميز وتزخر بإمكانيات هائلة، تشكل المعبر نحو إفريقيا جنوب الصحراء”، مشيرا إلى أن مدينة الداخلة ستتوفر على مشاريع هيكلية كبرى مثل الميناء الأطلسي والطريق الوطنية التي تمر عبر معبر الكركرات، مما سيجعل الجهة تضطلع بدور مهم جدا في تعزيز التبادل التجاري ما بين الشمال والجنوب.

    وأشار إلى أن “الولايات المتحدة الأمريكية تدرك جيدا هذه القدرات الهائلة التي يزخر بها المغرب، وخصوصا الجهات الجنوبية”، مؤكدا في هذا السياق أن مجلس الجهة “يتطلع إلى مستقبل واعد جدا بهذا الخصوص”.

    وأبرز أن “هذه المبادرة تزكي الاستراتيجية التي سنها الملك منذ البداية من حيث تعزيز التنمية وإرساء الجهوية المتقدمة ودعم الخطوات الحثيثة والتقدم في مجال حقوق الإنسان، وكل هذه العوامل نحن الآن نجني ثمارها”.

    وشدد رئيس الجهة على أن “الحل الوحيد والأوحد لهذا المشكل المفتعل هو الحكم الذاتي”، مشيدا بهذه المناسبة بالخطوات التي يتخذها الملك محمد السادس من أجل تمتين الوحدة الترابية للبلاد.

    شوف تيفي،المغرب،الملك محمد السادس،الخطاط،ينجا،أمريكا،النموذج التنموي

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي