جنازة رمزية لجمال خاشقجي في اسطنبول

جنازة رمزية لجمال خاشقجي في اسطنبول

A- A+
  • شارك عشرات الأشخاص يومه الجمعة، في اسطنبول، في جنازة رمزية للصحافي السعودي جمال خاشقجي كاتب الرأي في صحيفة واشنطن بوست، الذي قتل في 2 أكتوبر 2018 في مقر قنصلية بلاده.

    وأدى المشاركون في التجمع الصلاة في مسجد الفاتح في اسطنبول، وفق ما أوردته وكالة ”فرانس برس”، في غياب لجثمان الصحافي البالغ قيد حياته التاسعة والخمسين من العمر، في مكان يستخدم عادة لوضع جثامين الموتى أثناء الصلاة عليها، على ما أفاد صحافيون

  • وحضر العديد من أعضاء جمعية أصدقاء جمال خاشقجي التي تم تشكيلها حديثا، يضيف المصدر، مراسم الجنازة الرمزية.

    وكان خاشقجي اختفى بعد دخوله قنصلية بلاده في اسطنبول بتاريخ الثاني أكتوبر للحصول على وثائق لإتمام زواجه من خطيبته التركية، وكان يقيم في الولايات المتحدة حيث كتب مقالات رأي في صحيفة ”واشنطن بوست” انتقد فيها سياسات ولي العهد السعودي.

    وقال فاتح اوك المدير التنفيذي لجمعية بيت الإعلاميين العرب في تركيا التي كان خاشقجى عضوا فيها وفقا لذات المصدر، ”قررنا إجراء الصلاة لأننا مقتنعون بأنه لن يتم العثور على جثته”.

    وقال إبراهيم بيكديمير أحد سكان اسطنبول الذي حضر الصلاة، إن” الجنازة الرمزية التي تمت تحت المطر، رسالة إلى العالم تقول إن (حادث) القتل لن يمر دون عقاب وسيتم الوصول إلى العدالة”.

    وكانت النيابة العامة السعودية أكدت أمس الخميس أن خاشقجي حقن ”بجرعة كبيرة” من مادة مخدرة قبل تقطيع جثته في قنصلية السعودية في اسطنبول في الثاني أكتوبر، وطلبت الإعدام لخمسة أشخاص على خلفية القضية، لكنها أبعدت الشبهات تماما عن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

    وقال بيان للنائب العام السعودي أنه من بين 21 موقوفا على ذمّة القضية، تم ”توجيه التهم إلى 11 منهم وإقامة الدعوى الجزائية بحقهم، وإحالة القضية للمحكمة مع استمرار التحقيقات مع بقية الموقوفين للوصول إلى حقيقة وضعهم وأدوارهم”.

    وأدان ياسين أقطاي وهو صديق مقرب من خاشقجي ومستشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشدة الرواية السعودية للأحداث.

    وقال بعد صلاة الجنازة ”إنهم يريدون منا أن نصدق أن القتلة أنفسهم اتخذوا قرار اغتيال جمال خاشقجي، نحن لا نصدق هذه القصة”، وتابع ”سنستمر في التساؤل عمن هم المدبرون الحقيقيون لقتل خاشقجي”.

    وتصر تركيا أنّ قتل خاشقجي تم بشكل مدبر.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    التأمين الإجباري: الحكومة تصادق على إيجاد حل للغير القادرين على تحمل الاشتراك