يهود أمريكيون يشيدون برؤية الملك محمد السادس من أجل تحقيق السلام والتعايش

يهود أمريكيون يشيدون برؤية الملك محمد السادس من أجل تحقيق السلام والتعايش

A- A+
  • أشادت شخصيات يهودية أمريكية برؤية الملك محمد السادس من أجل تحقيق السلام والتعايش، منوهة باعتراف الولايات المتحدة بالسيادة الكاملة والشاملة للمغرب على صحرائه وبقرار استئناف الاتصالات الرسمية والعلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل.

    وقال المدير التنفيذي لاتحاد السفارديم الأمريكي، جيسن غوبرمان، بواشنطن في تصريح للصحافة، “إن سياسات الملك محمد السادس جعلت المغرب، البوابة الرئيسية التي تربط بين إفريقيا وأوروبا، وشمال إفريقيا وآسيا والعالمين الإسلامي وغير الإسلامي، منذ فترة طويلة، نموذجا أساسيا للتعايش”.

  • وبدوره، أشار نائب رئيس مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الأمريكية الرئيسية، مالكولم هوينلين، إلى أن القرار الملكي “باستئناف العلاقات الدبلوماسية الرسمية مع إسرائيل وتسريع التعاون الثقافي والتكنولوجي وريادة الأعمال، يبرز الدور القيادي التقليدي للمملكة ويعطي نموذجا مستنيرا يحتذي به الآخرون”.

    وفي الوقت الذي رحبا فيه بآخر المستجدات التي تشير إلى “تراجع التطرف والرفض”، أعرب كل من غوبرمان وهونيلين عن اعتقادهما بأن “التضامن والروابط القوية لأكثر من 900 ألف يهودي مغربي-سفاردي من إسرائيل، ثاني أكبر جالية مغربية في العالم، شكلت قاعدة دعم مهمة للمملكة، وهي الآن تتصدر العمل على تعزيز هذه العلاقات ومساعدة المغرب على تحقيق فوائد السلام”.

    من جانبه، أشاد الحاخام جوشوا بيتان بالرؤية المتبصرة للملك للسلام في المنطقة، مبرزا العلاقات “القوية جدا” التي تربط بين اليهود من أصول مغربية والمملكة.

    وقال حاخام الطائفة السفاردية “إم هابانيم” بلوس أنجلوس، “نحن سعداء بالتطورات الجديدة. السلام والاحترام المتبادل والوئام بين الدول يجلب الازدهار والبركات. في حالة المغرب وإسرائيل، هذا له معنى أكثر لمجتمعنا”.

    وأضاف ابن مدينة وزان قائلا: “لدينا جذور قوية للغاية، ونشعر بارتباط وثيق بالمغرب، بلدنا الأصلي، وبثقافته، ودفئه وروح التسامح والتبصر لديه”، مشيرا إلى أن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين المملكة وإسرائيل “مصدر فرح كبير”.

    وبدورها رحبت اللجنة اليهودية الأمريكية بالعلاقة القوية التي تربط اليهود من أصل مغربي بالمملكة، معتبرة أن هذا الأمر “لا نظير له في مكان آخر”.

    وقال بنيامين روجرز، المدير المساعد للجنة اليهودية الأمريكية، إن المغرب شكل موطنا لأكبر وأقدم الجاليات اليهودية في العالم العربي. واليوم تضم إسرائيل أكثر من مليون يهودي من أصل مغربي، أصبحت ثقافتهم سائدة في المجتمع اليهودي، مشيرا إلى أنه “بالإضافة إلى العلاقات الاقتصادية المهمة التي يجلبها اتفاق التطبيع، فإن العلاقات بين إسرائيل والمغرب ستخلق تفاهمات جديدة قادرة على تكرارها في جميع أنحاء الشرق الأوسط، ما سيفتح المنطقة أمام فرص جديدة للسلام والتعاون”.

    وأضاف أن اللجنة اليهودية الأمريكية “ستواصل الإسهام، بكل وسيلة ممكنة، في تعزيز هذه العلاقات الطبيعية لصالح جميع شعوب الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.

    وفي استحضار الدور الريادي للملك، أمير المؤمنين، بصفته الضامن لحماية التراث اليهودي المغربي وتعزيزه، نوه المدير التنفيذي لاتحاد السفارديم الأمريكي، ونائب رئيس مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الأمريكية الرئيسية، بالالتزام المستمر للملك بالحفاظ على جميع روافد الهوية التعددية للمملكة، بما في ذلك التراث اليهودي المغربي، لبناء مستقبلها.

    وأشارا إلى أن “إدراج التاريخ والثقافة اليهودية المغربية في مناهج التدريس بالمدارس الابتدائية باللغة العربية هو الأحدث في سلسلة المبادرات التي اتخذها الملك محمد السادس لتأكيد ماضي المغرب الجماعي، وليجعل من تاريخ المسلمين واليهود والمسيحيين بالمملكة أساسا لمستقبل يسوده السلام والازدهار”.

    وتابعا أنه “في المغرب العريق الذي عرف كيف يحمي تنوعه الكبير، لا مجال للرفض”، مستشهدين، في هذا السياق، بمنطوق مقتبس من الرسالة التي بعث بها الملك محمد السادس إلى المشاركين في مائدة مستديرة رفيعة المستوى بمقر الأمم المتحدة، نظمت على هامش أشغال الدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة حول “قدرة التربية على التحصين من العنصرية والميز .. معاداة السامية نموذجا” .

    وقد جاء في الرسالة الملكية أن “العنصرية، بشكل عام، ومعاداة السامية، بوجه خاص، من السلوكات التي لا يمكن بأي حال من الأحوال تصنيفها في خانة التعبير عن الرأي. ذلك أن معاداة السامية هي نقيض حرية التعبير، ما دامت تنطوي على إنكار الآخر، وتشكل إقرارا بالإخفاق والقصور وعدم القدرة على التعايش، إنها النكوص إلى ماض من المغالطات والأوهام ضدا على منطق التاريخ”.

    وأشارت إلى أنه “كان من الممكن أن تكون هذه الكلمات رائعة من أي زعيم في العالم، لكنها أروع حين يخطها قلم أمير المؤمنين”، مبرزين أن جعل الطلاب المغاربة يكتشفون تاريخهم الكامل في التسامح يشكل “أفضل ترياق للتطرف”.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الطالبي العلمي ولد ‘الكارد فوريستيي’