الصحافة الفرنسية تعتبر القطار فائق السرعة (البراق) ”واجهة صناعية” لفرنسا وإفريقيا

الصحافة الفرنسية تعتبر القطار فائق السرعة (البراق) ”واجهة صناعية” لفرنسا وإفريقيا

A- A+
  • أبرزت وسائل الإعلام الفرنسية الصادرة اليوم الخميس،الخصائص التقنية للقطار فائق السرعة (البراق) الذي دشنه اليوم الملك محمد السادس، والرئيس الفرنسي ،إيمانويل ماكرون، واصفة هذا المشروع بـ ”الواجهة الصناعية” بالنسبة لفرنسا والقارة الإفريقية.

    وقالت وكالة (فرانس بريس) المقربة من الخارجية الفرنسية في قصاصة من طنجة، وفقا لما أوردته وكالة المغرب العربي للأنباء، أن الخط السككي فائق السرعة، هو الأضخم والأسرع في إفريقيا، ورمزا لـ”عمق” الشراكة بين باريس والرباط.

  • واعتبرت الوكالة، وفقا لذات المصدر، أن القطار فائق السرعة بين طنجة والدار البيضاء يعتبر” واجهة لتحديث المملكة، ولمهارة المقاولات الفرنسية، مشيرة إلى أن التذاكر الأولى بالنسبة للجمهور، ستعرض للبيع بعد التدشين الرسمي، على أن تفتح في وجه المسافرين متم الشهر الجاري”.

    وأضافت الوكالة أن هذا المشروع البارز على مستوى العلاقات الثنائية ينظر إليه الفرنسيون كـ”واجهة من أجل الحصول على عقود في إفريقيا، التي تتيح فرصا عديدة” في قطاع النقل، مشيرة إلى أن المغرب يعمل على التموقع كـ”قطب إفريقي” للاستثمارات الأجنبية.

    من جهتها تطرقت صحيفة (لوموند)، يضيف المصدر، لإنجاز سيتيح لإفريقيا ” اعتماد السرعة الفائقة في المجال السككي” ، مبرزة أن هذا المشروع يشكل مفخرة للمكتب الوطني للسكك الحديدية، ويجسد” الشراكة الاستراتيجية بين المغرب وفرنسا، المدعومة منذ 2007 من أعلى سلطة بالبلدين.

    وبعد أن وصفت هذا الإنجاز بـ”المشروع الضخم” على المستوى الإفريقي، ذكرت (لوموند) بالمشاريع التي يعتزم المكتب الوطني للسكك الحديدية إنجازها في إطار ”تحديث شمولي” لشبكة السكك الحديدية بالمغرب.

    من جانبها اعتبرت صحيفة (ويست فرانس) أن مشروع القطار فائق السرعة (البراق) يشكل واجهة للتنمية الاقتصادية للمملكة ولمهارة المقاولات الفرنسية”.

    وبعد أن ذكرت بالتمويل المالي وبالخصائص التقنية للمشروع، أشارت الصحيفة إلى أن هذا الخط فائق السرعة، الذي يمتد حتى الدار البيضاء على مسافة 350 كلم، يربط بين ”الجهتين الأكثر دينامية بالمملكة” في ظرف ساعتين وعشر دقائق عوض أربع ساعات وخمس وأربعين دقيقة حاليا.

    كما عكست صحيفة (لوفيغارو) صدى هذا المشروع الذي أنجز اعتمادا على أفضل المعايير الدولية، و”حظي بإعجاب المختصين في القطاع السككي”.

    وأضافت الصحيفة أن تكلفة القطار فائق السرعة (البراق) تعد من بين الأدنى في العالم بـ 8،5 مليون أورو للكيلوميتر، أي نصف متوسط التكلفة الأوروبية التي تترواح بين 15 و20 مليون أورو للكيلومتر الواحد.

    وذكرت قناة (فرانس 24) بأن الإيليزي يقدم هذا المشروع كـ ”نموذج للعلاقات الاقتصادية، المتبادلة التي ترغب فرنسا في تكريسها ” معتبرة أن مشروع (البراق)، الذي يشكل ”واجهة بالنسبة للقارة الإفريقية”، انخرطت في إنجازه عدة مقاولات مغربية، و” يشمل تبادل الكفاءات والتكنولوجيا. ”

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي