رجة في جنوب إفريقيا..سيريل رامافوزا يواجه ملتمسا لسحب الثقة

رجة في جنوب إفريقيا..سيريل رامافوزا يواجه ملتمسا لسحب الثقة

A- A+
  • يواجه رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامافوزا، يوم الخميس المقبل، أول ملتمس لسحب الثقة خلال ولايته.

    وتم قبول ملتمس سحب الثقة الذي تقدمت به قبل عدة أشهر “الحركة الإفريقية للتغيير” (حزب أقلي)، من طرف رئيس الجمعية الوطنية، ثاندي موديس، وسيكون محل تصويت في مقر البرلمان في كيب تاون (الجنوب الغربي)، وفق ما أوردت وكالة المغرب العربي للأنباء.

  • فبعد ملتمسات سحب الثقة التي سبق تقديمها في مناسبات عدة ضد الرئيس السابق المثير للجدل، جاكوب زوما، الذي اضطر للاستقالة، جاء الدور على رامافوزا للدفاع عن نفسه أمام الاتهامات الموجهة إليه.

    وكان فيو زينكولا، زعيم حزب الحركة الإفريقية للتغيير أكد في ملتمسه لسحب الثقة في فبراير الماضي، أن الرئيس رامافوزا كان قد خدع البلد عندما أعلن أنه لن يكون هناك انقطاع للتيار الكهربائي بعد 17 دجنبر الماضي، لكن تم تسجيل عدة حالات الانقطاع الكهربائي مرات عديدة في هذا البلد.

    وعاتب الحزب المعارض، أيضا، على الرئيس رامافوزا سوء تدبيره للأزمة الاقتصادية التي كان البلد يمر منها قبل جائحة كوفيد-19، إضافة إلى هبة بمبلغ 500 ألف راند (33 ألف دولار) قدمها المدير العام السابق للمقاولة الجنوب افريقية “بوساسا”ـ كافين واطسن، لتمويل حملته لرئاسة المؤتمر الوطني الإفريقي (الحزب الحاكم).

    وقال زينكولا في هذا الصدد، إن “الفجر الجديد الموعود (من طرف رامافوزا) أصبح في الواقع كابوسا لجميع مواطني جنوب إفريقيا”.

    وأوضح أنه “على الرغم من أن رئيس الجمعية الوطنية قد وافق على طلب الحركة الإفريقية للتغيير لمناقشة تقديم ملتمس سحب الثقة ضد رئيس البلاد، إلا أنه ليس أمام الملتمس المذكور أي فرصة ليمر مادام الحزب الحاكم (حزب المؤتمر الوطني الأفريقي) يحظى بأغلبية برلمانية مطلقة، لكن حزبه بالمقابل لا يتوفر إلا على مقعدين من أصل 400 مقعد في الجمعية الوطنية”.

    وطبقا للقانون في جنوب إفريقيا، لا يمكن لتصويت سحب الثقة أن ينجح إلا إذا تم دعمه بالأغلبية.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي