بطء مخطط التسريع الصناعي لجهة سوس ماسة يستنفر وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي

بطء مخطط التسريع الصناعي لجهة سوس ماسة يستنفر وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي

A- A+
  • يبدو أن تعثر المشاريع الملكية المرتبطة بالتسريع الصناعي بجهة سوس ماسة استنفرت وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، ودفعت بالوزير “حفيظ العلمي” إلى التحليق نحو مدينة أكادير يوم أمس الأربعاء لملاقاة مسؤولي المدينة والجهة لتدارس أسباب هذا البطء الشديد الذي تعرفه هذه المشاريع التي أعطى انطلاقتها الملك محمد السادس خلال زيارته الأخيرة لعاصمة سوس.

    وكشفت مصادر “شوف تيفي”، أن وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي “حفيظ العلمي” أعرب لمسؤولي ومدبري الشأن المحلي والسياسي لجهة سوس ماسة عن امتعاضه وقلقه الشديد إزاء هذا التأخير الكبير في إطلاق وتنزيل مجموعة من المشاريع ذات البعد الاقتصادي والتي تمت المصادقة على اتفاقياتها أمام يدي الملك في يناير الماضي.

  • وأوضحت مصادر “شوف تيفي”، أن “حفيظ العلمي” سارع إلى عقد اجتماع مستعجل مع والي جهة سوس ماسة و رئيس الجهة و عدد من المسؤولين المحليين و الجهويين لمناقشة العوائق والأسباب التي تقف حجر عثرة أمام انطلاق عجلة مخطط التسريع الصناعي 2014 – 2020 لجهة سوس-ماسة و الذي يضم 8 اتفاقيات وبروتوكول ويندرج ضمن الرؤية الملكية الهادفة لتنزيل مسلسل الجهوية المتقدمة، والرامية إلى تنمية ترابية منصفة، متوازنة، مندمجة وملائمة لخصوصيات كل جهة، وذلك في أفق جعل جهة سوس ماسة قطبا اقتصاديا قادرا على خلق الشغل وتثمين مواردها ودعم قطاعاتها المنتجة لضمان تنمية مندمجة وخلق فرص الشغل والثروة قريبا من المواطنين.

    وعلى أعقاب هذا اللقاء قام وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، رفقة والي جهة سوس ماسة ، ورئيس المجلس الجهوي بزيارة لمركز العلاقات مع الزبناء (ويب هيلب)، وكذا لوحدة صناعية في مدينة أيت ملول متخصصة في إنتاج الورق والكارتون والتي سيمكن توسيعها من زيادة قدرتها الإنتاجية بـ 15 ألف طن سنويا،الشيء الذي سيسمح بالرفع من الإنتاج الإجمالي لهذه الوحدة ليصل 60 ألف طن سنويا.
    ويروم هذا الاستثمار الذي يصل 115 مليون درهم مواكبة التطور الذي يشهده القطاع الفلاحي في جهة سوس ماسة، مما سيسمح بمواصلة عملية تثمين المنتوج المغربي الموجه للتصدير.

    وأكدت مصادر “شوف تيفي”، أن بطء إطلاق بعض المشاريع أجل حصول شباب المنطقة على ما يناهز من 24 ألف منصب شغل جديد التي كان مخطط التسريع الصناعي بجهة سوس ماسة سيوفرها لشباب وشابات الجهة، وذلك بشراكة مع الفيدراليات المهنية والتي سيتم توفير أولاها من خلال المشاريع الموقعة من طرف مستثمرين خواص أمام الملك والتي بلغت 11 مشروعا استثماريا صناعيا وتتمثل أساسا في:
    – إنشاء منطقة صناعية حرة بمساحة 300 هكتار، مندمجة في منطقة حضرية، ستتيح الولوج لعقار صناعي بمواصفات عالمية وبأثمنة تنافسية. وستمكن هذه المنطقة الحرة من تعزيز جاذبية الجهة وخلق أنشطة تصديرية ومدرة لفرص الشغل.

    – مواكبة المكتب الوطني للتكوين المهني وإنعاش الشغل لتكوين الموارد البشرية لمصاحبة الصناعيين في مجال تكوين وتأهيل مستخدميهم.

    – إنجاز حاضرة تكنولوجية (تيكنوبارك) ومدينة للابتكار. وسيوجه التيكنوبارك للمقاولات الصغيرة والمتوسطة والمقاولات الناشئة (ستارتاب) في قطاع تكنلوجيا المعلوميات والاتصالات، وسيضع مكاتب قابلة للاستعمال رهن الإشارة مع خدمات للمواكبة، وسيمكن حي الابتكار، من جهته، من تزويد الجهة ببنية تحتية للاستقبال التكنلوجي، لتسهيل مواكبة الشباب حاملي المشاريع المبتكرة.

    – تخصيص 500 مليون درهم من طرف صندوق التنمية الصناعية، وصندوق التنمية الفلاحية لفائدة المشاريع الصناعية بالجهة.

    – سيخصص القطاع الخاص بجهة سوس ماسة 500 مليون درهم للاستثمار في هذه المشاريع الصناعية.

    وبفضل هذا الانخراط الجديد لجميع الجهات الفاعلة، سيكون من الممكن إنجاز المشاريع الصناعية التي سيتم تطويرها في جهة سوس ماسة، من طرف المنعشين بمساهمة محدودة في 20 بالمائة من كلفة هذه المشاريع، إذ سيتم توفير 20 في المائة من طرف مستثمرين خواص بالجهة و20 بالمائة إضافية من منح صندوق التنمية الصناعية وصندوق التنمية الفلاحية، والـ40 في المائة المتبقية سيتم تمويلها، ضمن شروط تفضيلية، من قبل القطاع البنكي.
    – اتفاقية للتنزيل على مستوى جهة سوس-ماسة للنظم الصناعية الخاصة بالسيارات، والجلد، والسفن، والكيمياء وصناعة البلاستيك، ومواد البناء، وترحيل الخدمات (الأفشورينغ).
    – اتفاقية لمواكبة الاحتياجات في مجال تكوين الموارد البشرية الخاصة باستراتيجية التنمية الصناعية لجهة سوس ماسة في أفق 2020.

    – اتفاقية لإحداث مدينة الابتكار بجهة سوس ماسة.
    – اتفاقية لتهيئة المنطقة الحرة سوس ماسة وتطويرها والتعريف بها وتسويقها وتدبيرها.
    – اتفاقية لتنزيل استراتيجية تنمية الصناعة الغذائية على مستوى جهة سوس ماسة.
    – اتفاقية لتمويل برنامج تنمية الصناعات الغذائية.
    – اتفاقية لإنجاز (تيكنوبارك) بجهة سوس ماسة.
    – اتفاقية لمواكبة إنجاز صندوق خاص لتنمية الاستثمار بجهة سوس ماسة.
    – بروتوكول لتنفيذ 11 استثمارا صناعيا في قطاعات مواد البناء والصناعات البلاستيكية والورقية والأوفشورينغ.

     

  • المصدر: شوف تي في - " أكادير"
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    البرلمان: صراع داخل الفرق بسبب صرف الميزانية دون إخبار البرلمانيين