إدريس كراوي: النمو الاقتصادي والتضامن الاجتماعي حجر الزاوية في النموذج التنموي الجديد 

إدريس كراوي: النمو الاقتصادي والتضامن الاجتماعي حجر الزاوية في النموذج التنموي الجديد 

A- A+
  • دعا الأمين العام للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي إدريس كراوي، إلى ضرورة اعتماد نموذج تنموي جديد يولي أهمية كبرى للنمو الاقتصادي والتضامن الاجتماعي.

    وقال كراوي، خلال الجلسة العامة الأولى للمناظرة الوطنية الأولى حول الحماية الاجتماعية المنظمة ، اليوم الاثنين، إن المغرب بصدد البحث عن نموذج تنموي جديد يأخذ بعين الاعتبار النمو الاقتصادي والتضامن الاجتماعي من أجل إنتاج مزيد من الثروة ومناصب الشغل الملائمة عبر تثمين الرأسمال البشري.

  • وأضاف أنه يتعين أن تكون هذه الثروة موزعة بشكل منصف بين جميع جهات المملكة، مع ضمان الحماية المستدامة للمواطنين من مخاطر الأمراض والبطالة وحوادث الشغل والإعاقة والشيخوخة والفقر المدقع.

    وأكدت رئيسة السياسات الاجتماعية بصندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (يونيسف )، أليكساندرا يوستر ، أن لكل بلد سياقه الخاص ، وأنه لا يوجد نموذج مثالي للحماية الاجتماعية، داعية إلى الاستفادة من مختلف التجارب الدولية الناجحة في هذا المجال.

    وشددت يوستر، على أن نظاما فعالا للحماية الاجتماعية ينبغي أن يتجاوز الآليات التقليدية للضمان الاجتماعي الخاصة بالقطاع المهيكل ، وأن يساعد في مكافحة الهشاشة الاقتصادية والاجتماعية ، ويساهم في تعزيز الرأسمال البشري.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي